مشاريع الطاقة الروسية في سوريا معلقة حتى استقرار الوضع

مال وأعمال

مشاريع الطاقة الروسية في سوريا معلقة حتى استقرار الوضع مصفاة حمص لتكرير النفط في سوريا (أرشيف)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxaa

أكد اتحاد صناعة النفط والغاز الروسي أن شركات الطاقة الروسية تستطيع استئناف تنفيذ التزاماتها التعاقدية في سوريا في حال تلاشي المخاطر التي تواجه الاستثمارات واستقرار الوضع في البلاد.

هذا وتبلغ قيمة الالتزامات التعاقدية لشركات النفط والغاز الروسية في سوريا نحو 1.6 مليار دولار.

وقال المدير التنفيذي لاتحاد شركات صناعة النفط والغاز الروسي عيسى غوتشيتل: "في حال توقف الأعمال القتالية، واستقرار الوضع في سوريا، فإن الشركات الروسية التي جمدت أعمالها هناك بسبب الحرب الأهلية، ستكون جاهزة في وقت قصير لاستئناف نشاطها في تنفيذ مشاريع تم التعاقد عليها قبل الأزمة بقيمة إجمالية لا تقل عن 1.6 مليار دولار".

وكان غوتشيتل قد اجتمع الأسبوع الماضي في دمشق مع رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي ووزير النفط سليمان عباس، وخلال الاجتماع أشار الجانب السوري إلى حاجة البلاد إلى كميات من النفط لتشغيل مصافي النفط في مدينتي بانياس وطرطوس، وكذلك من أجل تأمين المنتجات النفطية للشعب قبل قدوم موسم الشتاء القادم.

وفقا للجانب الروسي، فإن رئيس وزراء سوريا، أعرب عن رغبة بلاده في مشاركة شركات الطاقة الروسية في توريد النفط الخام والمنتجات النفطية إلى سوريا، كما نوقشت إمكانية تعاون الشركات الروسية والصينية في رفع مستوى إنتاج الخام من حقول النفط السورية التي ما زالت تقع في المناطق الآمنة التي تسيطر عليها السلطات السورية.

المصدر: نوفوستي