تناقض التصريحات حول موقف بارزاني من قصف تركيا لمواقع الكردستاني

أخبار العالم

تناقض التصريحات حول موقف بارزاني من قصف تركيا لمواقع الكردستانيمسعود برزاني و أحمد داوود أوغلو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gx6t

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو إن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني أكد له حق تركيا في تنفيذ العملية ضد العمال الكردستاني فيما قال مصدر كردي إن بارزاني طالب بوقف القصف.

وفي مؤتمر صحفي بعد إعلان أنقرة عن تدخلها العسكري ضد "داعش" في سوريا، وقصف مواقع حزب العمال الكردستاني شمال العراق، قال داوود أوغلو السبت 25 يوليو/تموز إن تركيا باتت محاطة بالنار، محذرا المنظمات الإرهابية من اختبار صبر بلاده.

وقال: لن نسمح لأحد بتهديد تركيا وردنا سيكون واضحا، تركيا محاطة بالنار ولن نسمح لأحد بتهديد مواطنينا. وتابع موجها كلامه للمنظمات الإرهابية: "لن نسمح لكم ولمن يستخدمكم بتطبيق حساباتكم في تركيا، لا تختبروا صبرنا، وقد رأيتم قوتنا وتصميمنا ومن يبطن العداوة لتركيا سيرى من نحن".

ودعا داوود أوغلو النخب السياسية التركية للوقوف إلى جانب الحكومة في ائتلاف واحد لمواجهة الإرهاب.

من جهتها ذكرت وكالة "باسنيوز" الكردية أن بارزاني طالب داود أوغلو، خلال المكالمة الهاتفية، بالوقف الفوري للقصف الجوي على مقرات حزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان العراق.

وأضافت الوكالة نقلا عن مصدر في رئاسة إقليم كردستان، أن بارزاني دعا إلى حل المشاكل القائمة سلميا، مؤكدا على موقفه "المطالب بحل القضية الكردية في تركيا سلميا، والابتعاد عن لغة السلاح لحسم المشاكل".

تعليق مراسلنا في إسطنبول

اعتقال نحو 2000 شخص ينتمون لتنظيمات إرهابية 

على صعيد متصل، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن نجاح الوحدات الأمنية في توقيف نحو 2000 شخص بتهمة الانضمام إلى جماعات إرهابية، ومنع 1800 إرهابي من دخول البلاد، مشيرا إلى أن تركيا تخوض حربا ضد الإرهاب وخصوصا إرهاب "داعش".

ولفت جاويش إلى أن تركيا تسعى لإزالة تهديد "داعش"، وعند تطهير المناطق من التنظيم فإنها ستصبح آمنة للسوريين.

العمال الكردستاني يعلن إنهاء الهدنة مع تركيا بعد الهجوم على مواقعه شمال العراق

وردا على هجوم الطيران التركي على معسكرات تابعة لحزب العمال الكردستاني شمال العراق، أعلن حزب العمال الكردستاني في بيان إنهاء الهدنة مع أنقرة، حسبما تداولته وسائل إعلام تركية.

مقاتلون من حزب العمال الكردستاني

وأضاف بيان الحزب "لم يعد للهدنة أي معنى بعد هذه الضربات الجوية المكثفة للجيش التركي".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدأ محادثات سلام مع الأكراد عام 2012. 

تعليق الكاتب الصحفي أوكتاي يلمز

المصدر: RT + وكالات