إعادة انتخاب رئيس بوروندي رغم المقاطعة والاضطرابات

أخبار العالم

إعادة انتخاب رئيس بوروندي رغم المقاطعة  والاضطراباترئيس بوروندي بيير نكورونزيزا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gx5r

أعلنت اللجنة الانتخابية المركزية في بوروندي الجمعة 24 يوليو/تموز عن إعادة انتخاب رئيس البلاد بيير نكورونزيزا لفترة رئاسية ثالثة .

وحصل نكورونزيزا ( 51 عاما) في الانتخابات التي جرت الثلاثاء الماضي في ضوء مقاطعة المعارضة على 69،41 % من الأصوات، بينما صوت 18،99 % من المقترعين لصالح منافسه الأبرز أغاتون رفاسا الذي بقي إسمه في أوراق الانتخابات رغم المقاطعة.

وأثار قرار الرئيس الحالي إعادة ترشيح نفسه لفترة رئاسية ثالثة أزمة سياسية حادة في البلاد إذ اعتبرته المعارضة مناقضا للدستور بينما أصر موالو الرئيس على أنه يستطيع المشاركة في الانتخابات لأنه تم انتخابه في أول مرة خلال اجتماع البرلمان وليس عبر تصويت عام، كما صادقت المحكمة الدستورية على ترشيحه لفترة رئاسية ثالثة.

هذا وأسفرت الاضطرابات التي أثارها قرار بيير نكورونزيزا الترشح لفترة ثالثة عن مصرع عشرات الأشخاص ونزوح أكثر من 150 ألف الى الدول المجاورة خوفا من استئناف النزاع بين شعبي هوتو وتوتسي.

من جانبها رفضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الاعتراف بأن الانتخابات في بوروندي حرة ونزيهة وهددت بإيقاف المساعدات لها، كما امتنع الاتحاد الإفريقي عن إرسال مراقبين الى الانتخابات معلنا أن الوضع غير ملائم لإجرائها.

المصدر: "تاس" 

فيسبوك 12مليون