كيري: سألتقي لافروف في الدوحة لبحث ملفي سوريا وإيران

أخبار العالم العربي

كيري: سألتقي لافروف في الدوحة لبحث ملفي سوريا وإيرانوزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gx5f

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أنه سيزور الدوحة في أوائل أغسطس/آب القادم،  حيث سيلتقي وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي، ويبحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ملفي سوريا وإيران.

وقال كيري الجمعة 24 يوليو/تموز خلال إفادة له أمام مجلس العلاقات الدولية في نيويورك: "بعد 10 أيام سأتوجه إلى الدوحة لبحث الاتفاق (النووي الإيراني) مع دول مجلس التعاون الخليجي".

وتوقع وزير الخارجية الأمريكي بأن تتركز محادثاته في الدوحة على مسألة ضمان أمن المنطقة ومحاربة الإرهاب والحيلولة دون تمويل المتطرفين وقال إنه سيعقد لقاء مع لافروف خلال زيارته للدوحة، يتناول "تصرفات" إيران والتطورات في سوريا.

وكانت مصادر دبلوماسية أمريكية قد ذكرت في وقت سابق أن كيري سيلتقي وزراء دول مجلس التعاون الخليجي في الدوحة يوم الـ3 أغسطس/آب.

هذا وتسعى واشنطن لطمأنة حلفائها في الشرق الأوسط بعد عاصفة القلق التي أثارها توقيع الاتفاق النووي بين السداسية وإيران.

ويختتم وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر حاليا جولته الشرق أوسطية التي زار خلالها إسرائيل والأردن والسعودية والعراق.

وكان الرئيس الأمريكي قد عقد في منتصف مايو/أيار الماضي قمة مع دول الخليج في كامب ديفيد، طرح خلالها فكرة إقامة منظومة إقليمية للدفاع المضاد للصواريخ كما عرض ضمانات إضافية وتوريدات جديدة من الأسلحة الأمريكية بمثابة "تعويض" لتلك الدول بعد رفع العقوبات المفروضة على طهران.

وتوصلت إيران والسداسية يوم الـ14 يوليو/تموز إلى اتفاق نووي شامل ينص على تفكيك أجزاء من البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها، ومن المقرر أن يستغرق تنفيذ الاتفاق 10 سنوات.

المصدر: نوفوستي

الأزمة اليمنية