وفد برلماني فرنسي يزور القرم لأول مرة منذ انضمامها لروسيا

أخبار روسيا

وفد برلماني فرنسي يزور القرم لأول مرة منذ انضمامها لروسيارئيس الوفد الفرنسي وعضو اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية تيري مارياني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwyt

أعلن النائب الفرنسي تيري مارياني الأربعاء 22 يوليو/تموز أنه سيزور شبه جزيرة القرم على رأس وفد برلماني لمعرفة الوضع هناك.

 ونقلت صحيفة "كوميرسانت" عن مارياني، العضو في اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية تأكيده بأنه يعترف بالوقائع التاريخية وبأن انضمام القرم إلى روسيا بات أمرا محسوما "وحدثا نهائيا، عززه الاستفتاء والواقع التاريخي". إلا أن البرلماني الفرنسي شدد على أن الوفد الذي يرأسه لا يقوم بهذه الخطوة باسم فرنسا، موضحا أن الهدف من زيارة الوفد إلى القرم" تقصي الوضع من عين المكان وتلقي المعلومات والاتصال بالناس".

بدورها أشادت أوساط برلمانية روسية بخطوة نظرائهم الفرنسيين، معتبرين إياها "اختراقا" في طبيعة العلاقات الروسية الأوروبية عموما، التي تراجع مستواها خلال السنة الأخيرة على خلفية الأزمة الأوكرانية وما تبعها من عقوبات غربية ضد موسكو.

وبهذا الصدد قال رئيس لجنة مجلس الدوما للشؤون الدولية أليكسي بوشكوف إن زيارة الوفد البرلماني الفرنسي التي تبدأ الخميس 23 يوليو، خطوة نوعية في طريق العلاقات الروسية الفرنسية، وتظهر أن هناك أوروبا أخرى تريد تقصي حقيقة الوضع الحقيقي في شبه جزيرة القرم بخلاف تلك التي تريد فقط مواجهة روسيا".

فيما اعتبر رئيس لجنة مجلس الدوما لشؤون رابطة الدول المستقلة ليونيد سلوتسكي أن زيارة أول وفد كبير لسياسيين من أوروبا الغربية يفتح صفحة جديدة بين روسيا وأوروبا بشأن قضية القرم.

من المتوقع أن يلتقي الوفد الفرنسي الذي يضم 10 أعضاء في الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ خلال زيارته لجمهورية شبه جزيرة القرم رئيسها سيرغي أكسينوف ورئيس مجلس الدولة فيها فلاديمير كوستانتينوف.

المصدر: وكالات