الحكومة اليونانية: المباحثات حول خطة الإنقاذ ستنتهي بحلول 20 أغسطس

مال وأعمال

 الحكومة اليونانية: المباحثات حول خطة الإنقاذ ستنتهي بحلول 20 أغسطس الحكومة اليونانية: المباحثات حول خطة الإنقاذ ستنتهي بحلول 20 أغسطس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwwp

تأمل الحكومة اليونانية في إنهاء المباحثات مع دائنيها الدوليين بخصوص الحصول على حزمة تمويل مقابل إجراء إصلاحات في موعد أقصاه 20 أغسطس/آب المقبل.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة أولغا جيروفاسيلي في بيان يوم الثلاثاء 21 يوليو/تموز إن المفاوضات ستبدأ بعد تصويت البرلمان يوم الأربعاء على مجموعة جديدة من الإصلاحات التي يشترطها الدائنون الدوليون، الذين يطالبون أثينا باعتماد حزمة من إجراءات التقشف كشرط لبدء محادثات حول خطة إنقاذ مالية لإبقاء الدولة التي تقف على حافة الإفلاس داخل منطقة اليورو.

هذا ورفعت الحكومة اليونانية يوم الثلاثاء إلى البرلمان مشروع قانون حول الشق الثاني من الإجراءات، الذي يتضمن إدراج التوجيهات الأوروبية التي أقرت في 2013 خلال الأزمة في قبرص وتنص على ضمان الودائع المصرفية التي تصل قيمتها إلى 100 ألف يورو، وكذلك إصلاح قانون الأحوال المدنية لتسهيل وتبسيط عمل القضاء وخفض نفقاته.

البرلمان اليوناني

ويشكل هذا التصويت اختبارا جديدا لحكومة رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس زعيم الحزب اليساري الراديكالي سيريزا الذي صوت أكثر من خمس أعضائه ضد الشق الأول من الإجراءات الصارمة التي أقرها البرلمان قبل أسبوع، والتي تضمنت إجراءات تتعلق بزيادة ضريبة القيمة المضافة من 13% إلى 23% ورسوم الضمان الاجتماعي التي دخلت حيز التنفيذ يوم الاثنين الماضي.

وسيؤدي رفع الضريبة على القيمة المضافة إلى ارتفاع أسعار العديد من المنتجات الغذائية كاللحوم الطازجة والمجمدة والأسماك والقهوة والشاي والعصائر والبيض والسكر والكاكاو والأرز والطحين ومنتجات الألبان قد يصل إلى 23%. الأمر الذي سيكون له أثر سلبي على رواج حركة البيع والشراء، في حال ارتفاع الأسعار إلى حد قد يجبر المستهلكين على الإحجام عن الإنفاق، ما يؤثر بدوره على النمو الاقتصادي.

البنك المركزي اليوناني في العاصمة أثينا

هذا وأعلنت نقابة الموظفين "إديدي" المعارضة لخطة الإنقاذ والتقشف عن تظاهرة أمام البرلمان مساء الأربعاء خلال مناقشة النص في جلسة طارئة.

وبدأت اليونان أمس تسديد أكثر من ستة مليارات يورو إلى البنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي، وأعادت في الوقت نفسه فتح مصارفها بعد إغلاقها ثلاثة أسابيع، في أول علامات على عودة الأمور إلى طبيعتها بعدما توصلت أثينا إلى اتفاق تمويل مقابل الإصلاح الأسبوع الماضي.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic