تونس وروسيا تعتزمان توقيع اتفاقية للشراكة الاستراتيجية

مال وأعمال

تونس وروسيا تعتزمان توقيع اتفاقية للشراكة الاستراتيجية تونس وروسيا نحو توقيع اتفاقية للشراكة الاستراتيجية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwtq

تعتزم روسيا وتونس التوقيع على اتفاقية شراكة استراتيجية تمهد الطريق أمام تونس لتصبح مركزا للصناعات الروسية يغطي إفريقيا والشرق الأوسط.

وقال السفير التونسي لدى روسيا علي قوطالي في حديث مع وكالة "سبوتنيك" الإثنين 20 يوليو/تموز: "نعمل بالفعل على اتفاقية بشأن الشراكة الاستراتيجية والتعاون بين البلدين التي سيتم التوقيع عليها بالفعل خلال وقت قريب، والتي سترفع علاقاتنا إلى مستوى جديد، مستوى استراتيجي".

ومن المقرر أن تعقد اللجنة المشتركة بين البلدين اجتماعا في موسكو في شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم، الذي يعتبر فرصة جيدة للتوقيع على الاتفاق.

وبحسب السفير قوطالي فإن الحديث يدور عن إنشاء مركز للصناعات الروسية في تونس يغطي إفريقيا والشرق الأوسط، إذ قال: "اتفقنا على إقامة شراكة استراتيجية تشمل التعاون الصناعي والمشاريع المشتركة والاستثمارات، وعلى وجه الخصوص الاستثمارات الروسية في تونس، التي تهدف إلى جعل تونس مركزا للصناعات الروسية يغطي القارة الإفريقية والشرق الأوسط".. وندرس إنشاء خطوط تجميع لطائرات "سوخوي" وشاحنات "كاماز" الروسية وبعض مكونات السيارات.

كما ذكر قوطالي أن روسيا وتونس تدرسان مسألة استخدام العملات الوطنية في التجارة الثنائية، قائلا: "ندرس إمكانية استخدام العملات الوطنية (الروبل و الدينار) في تعاملاتنا الثنائية، ولقد ناقشنا ذلك مع وزارة التنمية الاقتصادية والمصرف المركزي".

وأشار السفير التونسي إلى أن صادرات روسيا السنوية إلى تونس تبلغ قيمتها في الوقت الراهن حوالي 1 مليار دولار، في حين بلغت صادرات تونس إلى روسيا 30 مليون دولار فقط .

المصدر: "سبوتنيك"