الورشة العائمة الروسية "138" تكمل مهمتها في ميناء طرطوس السوري

أخبار العالم العربي

الورشة العائمة الروسية سفينة "نيكولاي فيلتشينكوف".. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwtj

أنهت الورشة العائمة الروسية "138" التابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود مهمة استمرت 6 أشهر في ميناء طرطوس السوري، حيث يقع مركز الدعم اللوجستي والتموين للقوات البحرية الروسية.

وقال مصدر في الأركان العامة للأسطول الحربي الروسي الاثنين 20 يوليو/تموز، إن "الورشة العائمة "138" عبرت الأحد الماضي مضايق البحر الأسود ودخلت منطقته".

وأكد المصدر أنه جرى في الأيام الماضية استبدال سفن الإنزال الكبيرة ضمن المجموعة العملياتية الدائمة للقوات البحرية الروسية في البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح المصدر: "في 15 يوليو/تموز دخلت سفينة الإنزال الكبيرة "نيكولاي فيليتشينكوف" البحر الأسود، بينما عادت سفينة "كورولوف" التابعة للأسطول الروسي في بحر البلطيق منطقة إلى البحر المتوسط في 10 يوليو/تموز".

وعادة ما تدخل سفن الإنزال الكبيرة من المجموعة الدائمة للقوات البحرية الروسية في البحر المتوسط بشكل دوري البحر الأسود للتزود بالموارد في الموانئ الروسية، خاصة ميناء نوفوروسييسك.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن موسكو أعلنت في مارس/آذار الماضي أنها لا تنوي في المرحلة الراهنة إقامة قاعدة عسكرية في ميناء طرطوس السوري، لأن ذلك قد يؤدي إلى تصعيد النزاع في سوريا.

وأوضح فيكتور أوزيروف رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي لشؤون الدفاع والأمن إن روسيا معنية بإحلال السلام في سوريا، مضيفا "وفي الظروف السلمية سننظر بالطبع في تطوير التعاون العسكري التقني، بما في ذلك إقامة قاعدة عسكرية متكاملة هناك".

بحارة روس في طرطوس السوري

ومركز الدعم اللوجستي والتموين للقوات البحرية الروسية في ميناء طرطوس هو المنشأة العسكرية الروسية الوحيدة خارج روسيا ورابطة الدول المستقلة، وكانت موسكو وقعت اتفاقا مع الحكومة السورية حول استئجار المركز عام 1971 من أجل دعم سفن الأسطول الحربي السوفيتي في البحر المتوسط، خاصة صيانة وتزويد سفن السرب الخامس في البحر المتوسط، والذي كان يواجه في أيام "الحرب الباردة" الأسطول الأمريكي السادس. وحل السرب الخامس في 31 ديسمبر/كانون الأول عام 1992 بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

وفي يونيو/حزيران عام 2013 قامت القوات البحرية الروسية بإنشاء مجموعة دائمة لسفنها في البحر المتوسط، وتخضع هذه المجموعة لقائد الأسطول الروسي في البحر الأسود.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية