نصف الألمان يحبذون انسحاب اليونان من منطقة اليورو

مال وأعمال

نصف الألمان يحبذون انسحاب اليونان من منطقة اليوروألمان يحتجون على خطة الإنقاذ الثالثة لليونان خارج البرلمان الألماني (البوندستاغ)، في برلين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gws0

أظهر استطلاع للرأي أن أكثر من نصف الألمان يعتقدون أن الصفقة المزمع عقدها مع اليونان سيئة ويفضل كثيرون خروج أثينا من منطقة اليورو على منحها فرصة الحصول على مزيد من المساعدات

ووافق النواب في ألمانيا، أكبر مساهم في برامج الإنقاذ المقدمة من منطقة اليورو يوم الجمعة الماضي، على تفاوض الكتلة النقدية (منطقة اليورو) على برنامج إنقاذ ثالث لليونان قد يصل في مجمله إلى 86 مليار يورو (93 مليار دولار) على مدى ثلاث سنوات.

وفي الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة "يوغوف" واطلعت عليه صحيفة "فيلت ام زونتاغ" الألمانية قال 56 ممن شملهم الاستطلاع إنهم يعتقدون أن الخطة المتعلقة بمثل هذا الاتفاق لليونان سيئة، في الوقت الذي أكد فيه ما يزيد قليلا على الخمس ممن شملهم الاستطلاع أنها سيئة جدا.

ورأى 2% فقط أن الاتفاق إيجابي في حين قال 27% إنه إيجابي إلى حد ما.

وقالت صحيفة "فيلت ام زونتاغ" إن الاستطلاع الذي شمل 1380 ألمانيا أظهر عدم وجود حماس في أكبر اقتصاد بأوروبا لنتيجة التصويت الذي جرى يوم الجمعة، وأضافت أن الاستطلاع أظهر أن 48% من الألمان يحبذون انسحاب اليونان من منطقة اليورو.

وقالت الصحيفة إن الثلث فقط قالوا بوضوح إنهم يريدون بقاء اليونان في منطقة اليورو.

وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله يحضر جلسة خاصة في البرلمان في برلين يوم 17 يوليو 2015

على صعيد متصل نفت وزارة المالية الألمانية تكهنات ترددت في وسائل الإعلام الألمانية يوم السبت 18 يوليو/تموز تقول إن وزير المالية فولفغانغ شيوبله يفكر في الاستقالة بسبب خلاف في الرأي مع المستشارة أنغيلا ميركل بشأن الأزمة المالية في اليونان.

وأجرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية مقابلة مع الوزير البالغ من العمر 72 عاما قال فيها إن بإمكانه أن يطلب من رئيس البلاد إعفاءه من منصبه في أي وقت في حالة نشوب خلاف مع ميركل بخصوص تقديم دعم مالي لليونان.

ونشرت بعض وسائل الإعلام الألمانية تقارير استندت إلى هذه المقابلة مشيرة إلى أنه يفكر في ترك منصبه. وأوردت المجلة مقتطفات من المقابلة تحت عنوان "شويبله يتعلل ببعض الظروف لتقديم استقالته".

وأشار متحدث باسم وزارة المالية إلى الإجابة الواضحة لشيوبله في سياق المقابلة على سؤال عما إذا كان يفكر في أن يطلب من الرئيس أن يعفيه من منصبه والتي قال فيها "كلا. من أين جئت بهذه الفكرة؟".

وقال المتحدث إنه لن يدلي بمزيد من التصريحات بشأن هذا التقرير.

المصدر: رويترز

توتير RTarabic