"القطاع الأيمن" يدعو لتجمع شعبي ضد "حكم الخونة" وسط العاصمة الأوكرانية

أخبار العالم

من مظاهرات سابقة للقطاع الأيمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwr6

دعا "القطاع الأيمن" المتطرف إلى تجمع شعبي وسط العاصمة كييف الثلاثاء 21 يوليو / تموز لـ"إسقاط حكم الخونة"، في إشارة إلى الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو وحل البرلمان.

ونشرت على صفحة التنظيم في موقع "فيسبوك" دعوة للتجمع في "ميجان الاستقلال وسط كييف الثلاثاء المقبل تحت عنوان "فليسقط حكم الخونة".

وكان  دميتري ياروش، زعيم تنظيم "القطاع الأيمن" الأوكراني المتطرف أعلن  الجمعة 17 يوليو/تموز عن ضرورة إقالة الرئيس والحكومة وحل البرلمان في أوكرانيا.

وقال ياروش: "أرى أن الرئيس الأوكراني ليس في مكانه الصحيح لا كقائد أعلى للقوات المسلحة الأوكرانية ولا كشخص يدير الدولة بفاعلية".

وأضاف "المطلوب الآن الحديث عن تنحي الرئيس وعن حل مجلس الرادا (البرلمان) الذي بقي يعتبر ألعوبة كما في السابق وعن استقالة الحكومة، أي أنه يجب بناء نظام جديد نوعيا في الدولة بشكل منهجي".

ووفقا لياروش، فإن نظام بوروشينكو لا يختلف كثيرا عن نظام يانوكوفيتش، وقال: "نحن ندرك جيدا أن التحول من نظام يانوكوفيتش إلى نظام بوروشينكو حصل بشكل منظم، وهذا ما نراه في التعيينات الوظيفية التي تحدث في جميع أنحاء أوكرانيا ونراه في تصرفات أعضاء حزب الأقاليم السابق في مجلس الرادا، بمعنى أننا نلحظ ثورة مضادة منظمة".

يذكر أن أعضاء "القطاع الأيمن" ينظمون حاليا احتجاجات في جميع أنحاء أوكرانيا ومنها على مدار الساعة بالقرب من مبنى إدارة الرئيس في كييف يطالبون فيها بإقالة وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف وبـ"تحقيقات عادلة" لأحداث مدينة موكاتشيفو (أقصى غرب أوكرانيا)، حيث أسفر اشتباك مسلح بين أفراد "القطاع الأيمن" من جهة، وحراسة أحد النوادي الرياضية ورجال الشرطة من جهة أخرى، عن سقوط قتلى وجرحى الأسبوع الماضي.

المصدر: وكالات