أوكرانيا والاتحاد الأوروبي إلى نظام التجارة الحرة في 2016

مال وأعمال

أوكرانيا والاتحاد الأوروبي إلى نظام التجارة الحرة في 2016 أوكرانيا والاتحاد الأوروبي إلى نظام التجارة الحرة في 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwha

أكدت أوكرانيا والاتحاد الأوروبي خلال الاجتماع الأول للجنة الشراكة الأوروبية –الأوكرانية يوم الثلاثاء 14 يوليو/تموز، عزمهما على الانتقال إلى نظام التجارة الحرة في عام 2016.

ودخلت اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ بتاريخ 1 نوفمبر/ تشرين الثاني العام الماضي، باستثناء الشق الاقتصادي الذي يتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة بين الجانبين.

وأشارت اللجنة إلى أنه منذ 1 يناير/كانون الثاني 2016 يجب الانتقال إلى مستوى جديد من العلاقات التجارية والاقتصادية بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي. وينص هذا الاتفاق على أن تستمر أوكرانيا حتى أوائل 2016 بتطبيق قواعد التجارة المتبعة في رابطة الدول المستقلة مع إعفاء كييف من الرسوم الجمركية على بعض منتجاتها المصدرة إلى الاتحاد الأوروبي وخضوع الصادرات من الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا للرسوم الجمركية كالمعتاد.

يشار هنا إلى أن المنتجات الأوكرانية تتمتع بميزة تفضيلية في السوق الروسية، إذ يتم إعفاؤها من الرسوم الجمركية حال تصديرها إلى روسيا، في الوقت الذي تتطلع فيه كييف إلى إنشاء منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي الأمر الذي قد يؤدي إلى تدفق البضائع الأوروبية إلى السوق الروسية بصورة غير شرعية عبر أوكرانيا ما قد يضر بالاقتصاد الروسي.

المصدر: وكالات

 

توتير RTarabic