مقتل طيارين بعد تحطم قاذفة "تو-95" الروسية ونجاة أفراد الطاقم الآخرين

أخبار روسيا

مقتل طيارين بعد تحطم قاذفة تو-95
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwfp

تحطمت قاذفة استراتيجية "تو-95 إم إس" الثلاثاء 14 يونيو/حزيران في الشرق الأقصى الروسي، أثناء تحليق تدريبي دوري، ما أسفر عن مقتل طياريها، فيما نجا أفراد الطاقم الآخرون.

 وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن الكارثة وقعت على بعد 80 كيلومترا من مدينة خاباروفسك مركز الإقليم الذي يحمل الاسم نفسه، وأن أفراد الطاقم تمكنوا من القفز بالمظلات، وتم العثور على 5 منهم وهم أحياء، فيما لقي طيارا القاذفة مصرعهما. وأكدت الوزارة  أن الطائرة كانت تنفذ التحليق دون أسلحة وسقطت في منطقة غير مأهولة، ولم يؤد الحادث إلى سقوط ضحايا أو إلحاق أضرار مادية على الأرض.

 وتجدر الإشارة إلى أنه ثاني حادث من هذا القبيل في إقليم خاباروفسك منذ بداية الشهر، إذ تحطمت  قاذفة من طراز "سو-24" خلال تدريبات دورية في الإقليم في 6 يوليو/تموز، ما أسفر عن مقتل طياريْها.

وفي مقاطعة أمور في الشرق الأقصى الروسي وقع حادث مرتبط بقاذفة "تو-95"،  إذ اجتازت طائرة من هذا الطراز في 8 يونيو/حزيران حدود مدرج الهبوط ما أدى إلى إصابة عدد من أفراد طاقمها، وأفادت التقارير الأولية بأن الحادث كان بسبب اشتعال النار في أحد محركات الطائرة.

 وقد تحطمت الجمعة مقاتلة من طراز "ميغ-29" بسبب خلل يعتقد أنه أصاب المحرك، ولم تؤد تلك الحادثة إلى سقوط ضحايا.

وفي الـ4 من يونيو/حزيران وقع حادثان منفصلان لطائرتين، ففي مدينة فارونيج وخلال عملية الهبوط انقلبت طائرة من طراز "سو – 34" وذلك بسبب عدم فتح مظلة التوقف في الطائرة، ولم يصب طاقمها بضرر.

 وفي نفس اليوم تحطمت طائرة من طراز "ميغ-29" في مقاطعة أستراخان جنوب روسيا أثناء تنفيذها طلعة تدريبية، ونجا قائداها إذ تمكنا من القفز بمظلتيهما قبل ارتطامها بالأرض.

وفي الـ3 من يونيو/حزيران تحطمت مقاتلة "ميغ-29" أخرى في إقليم كراسنودار، ونجا قائدها.

تعليق تحليقات قاذفات "تو-95 إم إس" بعد تحطم القاذفة في خاباروفسك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تعليق تحليقات قاذفات "تو-95 إم إس" بعد الكارثة الأخيرة في إقليم خاباروفسك حتى توضيح أسبابها.

ورجحت الوزارة أن يكون سبب التحطم خللا فنيا، موضحة أنها شكلت لجنة للتحقيق. وأضافت أن أفراد الطاقم تلقوا أمرا من القيادة بمغادرة الطائرة باستخدام المظلات بعد أن واجهوا مشاكل تقنية قاهرة.

هذا وتشارك مروحيتان وطائرة من طراز "أن-12" في عملية البحث عن طاقم القاذفة المنكوبة في إقليم خاباروفسك، علما بأن الاتصال فقد منذ قفز أفراد الطاقم من الطائرة.

المصدر: وكالات