مصر: أكتوبر المقبل موعد إجراء المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية

أخبار العالم العربي

مصر: أكتوبر المقبل موعد إجراء المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية  الانتخابات المصرية الرئاسية - أرشيف -
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwep

أعلنت الحكومة المصرية الاثنين 13 يوليو/تموز أن المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية ستجري مطلع أكتوبر/تشرين الأول على أن تجري المرحلة الثانية في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني.

وصرح مستشار رئيس الوزراء المصري لشؤون الانتخابات اللواء رفعت قمصان، بأن المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية ستجري مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل. وبأن ينعقد البرلمان بداية ديسمبر/كانون الأول على أقصى تقدير.

 وأكد مستشار رئيس الوزراء، أنه فور الانتهاء من إعادة تشكيل اللجنة العليا للانتخابات سيتم الإعلان عن الجدول الزمني لإجراء الانتخابات، علما بأن السيسي سيصدر قرارا بتسمية الأعضاء الجدد باللجنة العليا للانتخابات، وذلك بعد أن بلغ نحو 5 من الأعضاء الـ7 الحاليين سن التقاعد بينما تم استبعاد آخرين من مناصبهم في 30 يونيو/حزيران الماضي.

وفي السياق ذاته، قال مصدر حكومي، إن اللجنة العليا للانتخابات ستعقد أول اجتماعاتها بتشكيلتها الجديدة عقب إجازة عيد الفطر، للإعلان رسميا عن جدول الانتخابات. كما أحالت اللجنة العليا للانتخابات إلى الأمانة العامة الأحد 12 يوليو/تموز ثلاثة قوانين متعلقة بالعملية الانتخابية وهي تقسيم الدوائر وانتخابات مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية.

جدير بالذكر أنه كان من المقرر عقد انتخابات البرلمان في مارس/آذار الماضي إلا أن الطعون المقدمة أمام المحكمة الدستورية العليا قضت بوقف إجراء الانتخابات وذلك لبطلان قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية هي ثالث استحقاق ضمن خارطة الطريق التي تم الإعلان عنها في الـ 3 من يوليو/تموز 2013، وتضمنت الخارطة إعداد دستور جديد للبلاد، تم إقراره في يناير/كانون الثاني الماضي، وانتخابات رئاسية، تمت منتصف العام الماضي، وانتخابات برلمانية ستجرى مرحلتها الأولى مطلع أكتوبر/تشرين الأول.

المصدر: وكالات