السعودية تصدر سندات لسد عجز الموازنة

مال وأعمال

السعودية تصدر سندات لسد عجز الموازنةفهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gw6u

نقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية الجمعة 10 يوليو/تموز، عن فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أن السعودية أصدرت سندات بقيمة 15 مليار ريال هذا العام لتمويل عجز الموازنة.

وقال فهد المبارك إن السندات تهدف إلى سد العجز المتوقع أن يتجاوز التقديرات الأولية التي تبلغ 145 مليار ريال (38.66 مليار دولار) في ظل تزايد الإنفاق الحكومي واستمرار هبوط أسعار النفط، متوقعا زيادة الاقتراض عبر السندات في الأشهر المقبلة.

وجاءت تعليقات المبارك أثناء مؤتمر صحفي عقده يوم الخميس مع مراسلي الصحف المحلية في الرياض.

ونقلت الصحيفة عن المبارك قوله "وزارة المالية اقترضت حتى الآن 15 مليار ريال عبر إصدار سندات لتمويل عجز الميزانية... سوف نرى زيادة في الاقتراض خلال الأشهر المقبلة".

ومنذ شهر يونيو/حزيران 2014 هبط سعر خام القياس العالمي مزيج برنت من حوالي 115 دولارا للبرميل، وهو مستوى ساعد السعودية على تسجيل فوائض متتالية في الميزانية ليصل إلى أقل من النصف.

وفي شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي أقرت الحكومة السعودية ميزانية توسعية لعام 2015 ورفعت الإنفاق إلى مستوى قياسي وقالت إنها ستمول عجزا متوقعا من الاحتياطيات المالية الضخمة وهو ما بدد المخاوف بشأن تأثر اقتصاد البلاد بهبوط أسعار الخام.

ووفقا للموازنة من المتوقع أن تبلغ النفقات العامة 860 مليار ريال في 2015 وأن تبلغ الإيرادات 715 مليار ريال وهو ما يجعل السعودية تسجل عجزا في الموازنة للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية في 2009 يقدر بـ 145 مليار ريال.

وقال المبارك "مواجهة عجز الموازنة سيكون من خلال السحب من الاحتياطيات المالية ومن خلال الاقتراض عبر إصدار السندات"، مضيفا أنه جرى سحب 244 مليار ريال من الاحتياطي العام للدولة منذ بداية العام من أجل سد احتياجات الإنفاق الحكومي.

وأكد المبارك في المؤتمر الصحفي يوم الخميس أن كل المؤشرات المالية والاقتصادية المتاحة تشير إلى استمرار الأداء الجيد للاقتصاد، ولفت إلى أنه لا يوجد انكشاف للبنوك السعودية على الأزمة اليونانية وأنه لن يكون لها تأثير سلبي على الاقتصاد.

(الدولار = 3.75 ريال سعودي)

المصدر: "رويترز"

توتير RTarabic