إمكانية تبادل جديد للأسرى بعد مطالبة إسرائيل بالإفراج عن مواطنيها

أخبار العالم

إمكانية تبادل جديد للأسرى بعد مطالبة إسرائيل بالإفراج عن مواطنيهابنيامين نتنياهو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gw6l

كلف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس 9 يوليو/تموز، ممثلا عنه لتنسيق الخطوات الضرورية من أجل إعادة الإسرائيليين المحتجزين من قبل حركة حماس في غزة.

وأكد نتنياهو في بيان أن إسرائيل تعمل من أجل إعادة المواطنين اللذين اجتازا الحدود إلى قطاع غزة وتعتبر حركة حماس مسؤولة عن سلامتهما.

ودعا الأسرة الدولية إلى إصدار نداء واضح للإفراج عن المواطنين الإسرائيليين وضمان عودتهما.

من جانبه أكد وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون وجود إسرائيليين اثنين محتجزين لدى حماس، وقال إن إسرائيل تبذل مساعي جمة من أجل إعادة المحتجزين إلى أهلهما، مشددا على أن إسرائيل تعتبر حركة حماس مسؤولة عن مصيرهما وتطالب بإعادتهما.

وفي ذات السياق، عقب الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين على نبأ الاحتجاز قائلا إنها قضية مؤلمة للغاية، منوها بأنه يواكب هذه القضية منذ بدايتها.

وأضاف ريفلين أن الحديث يدور عن مسالة إنسانية بالدرجة الأولى معربا عن أمله في تعامل الجهات التي تحتجز الإسرائيلي بالحسنى وأن تعيده إلى وطنه سالما.

وحددت وزارة الدفاع الإسرائيلية هوية أحد الرجلين قائلة إن اسمه أفراهام منغيستو (26 عاما) وهو إسرائيلي من أصل إثيوبي. والآخر من الأقلية العربية في إسرائيل لم تذكر اسمه.

وقالت الوزارة إنها تعتقد أن منغيستو الذي يقيم في عسقلان القريبة من حدود غزة عبر إلى القطاع سيرا على الأقدام في السابع من سبتمبر/أيلول 2014. ولم تذكر تفاصيل عن الآخر ومتى وكيف دخل القطاع؟

محمود الزهار

على صعيد آخر قال محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة حماس إن حماس لن تجري محادثات حول تبادل جديد للمسجونين قبل أن تطلق إسرائيل سراح جميع الفلسطينيين الذين أعادت القبض عليهم بعد تحريرهم بصفقة شليط.

يذكر أن إسرائيل أعادت القبض على عشرات ممن أفرج عنهم، وهو ما أثار غضب حماس التي أشارت إلى أنها لن ترد على اتهامها باحتجاز إسرائيليين اثنين إلى أن يفرج عنهم من جديد.

وفي السابق أجرت إسرائيل تبادلات للمسجونين مع حماس أشهرها في 2011 حين جرت مبادلة الجندي الإسرائيلي جلعاد شليط الذي اختطفه نشطاء فلسطينيون في هجوم عبر الحدود عام 2006 بأكثر من 1000 فلسطيني في سجون إسرائيل.

المصدر: وكالات