أردوغان: سندعو لانتخابات مبكرة في حالة فشل تشكيل ائتلاف

أخبار العالم

أردوغان: سندعو لانتخابات مبكرة في حالة فشل تشكيل ائتلافرجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvri

أثار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة 3 يوليو/تموز، إمكانية إجراء انتخابات مبكرة إذا فشلت محادثات تشكيل حكومة ائتلافية.

وقال أرودغان أمام تجمع من أنصاره "تشكيل ائتلاف يتمتع بالأغلبية في البرلمان هو ما أرغب فيه،".. "لكن إذا لم يتسن تشكيل حكومة فسوف يقدم شعبنا الحل مجددا.. إذا لم يتمكن البرلمان من تقديم الحل فسيفعل شعبنا ذلك.. ينبغي ألا يتردد أحد في العودة إلى الشعب" وأرجع الأمر إلى "القضايا الخطيرة" التي تواجه تركيا.

ومن المتوقع أن يكلف أردوغان رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم الأسبوع القادم بتشكيل حكومة ائتلافية لكن لا يزال من غير الواضح إن كان سيتمكن من حشد الدعم الكافي من أجل الحصول على أغلبية برلمانية مستقرة.

وقال مسؤولون في حزب العدالة والتنمية في أحاديث خاصة إن أردوغان قد يرى الانتخابات المبكرة السبيل الأمثل لاستعادة حزب العدالة والتنمية الأغلبية وإقرار تعديلات دستورية يفضلها أردوغان تعزز السلطات التنفيذية للرئاسة.

يذكر أن حزب العدالة والتنمية خسر أغلبيته البرلمانية للمرة الأولى خلال الانتخابات التي أجريت في الـ7 من يونيو/حزيران، الأمر الذي حد من طموحات الرئيس رجب طيب أردوغان لنيل سلطات أكبر.

وستتضمن الخيارات الأكثر ترجيحا لتشكيل الائتلاف حزب العدالة والتنمية الذي لا يزال أكبر حزب في تركيا بعد أن حصل على 258 مقعدا في انتخابات هذا الشهر أي أقل بواقع 18 مقعدا عن الأغلبية في البرلمان المؤلف من 550 مقعدا.

وحصل حزب الشعب الجمهوري على 132 مقعدا بينما حصل كل من حزب الحركة القومية وحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد على 80 مقعدا.

المصدر: رويترز