طائرة سولار إمبولس 2 تحقق رقما قياسيا عالميا

متفرقات

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvq9

حطم السويسري "أندرية بورشبيرغ" الرقم القياسي العالمي لرحلة طيران من دون توقف، أثناء عبوره المحيط الهادئ على متن أول طائرة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية ، من دون قطرة وقود واحدة.

واستطاع بورشبيرغ على متن طائرته "سولار إمبولس 2"، في رحلتها من اليابان إلى هاواي تحطيم الرقم القياسي العالمي السابق للطيران بلا توقف البالغ 76 ساعة.

وقد بدأت رحلة الطائرة في جولتها حول العالم في 9 مارس/آذار الماضي من مدينة أبو ظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن المتوقع أن تشمل رحلة طواف الطائرة حول العالم 12 محطة عالمية، وتعد الرحلة جزءا من المشروع الذي أسسه الطياران السويسريان "برتران بيكار" وشريكه "اندريه بورشبيرغ"، لتعزيز الاتجاه العالمي نحو مصادر الطاقة النظيفة، ويتناوب كل منهما على قيادة الطائرة ذات المقعد الواحد( عند وصولها لأحدى محطاتها) خلال هذه الرحلة.

ويقود الطائرة خلال هذا الجزء من الرحلة الطيار "بورشبيرغ"، الذي ينام داخل قمرة الطائرة، البالغ حجمها 3.8 متر مكعب، على دفعات زمنية لا تتعد 20 دقيقة، مع وضع الطائرة على الطيار الآلي خلال فترات نومه.

وقد غادر بورشبيرغ اليابان يوم 1 يونيو/حزيران، ومن المتوقع أن يصل إلى هاواي مع عطلة نهاية الأسبوع، وقال إنه سيتوجه بعدها إلى "فينيكس" في أريزونا، قبل أن يعبر زميله بيكار المحيط الأطلسي في المرحلة الاخيرة للرحلة للعودة إلى أبو ظبي، حيث بدأت الرحلة هناك يوم 9 مارس/آذار.

المصدر: RT