اليمن.. إدراج صنعاء وشبام إلى لائحة اليونيسكو للتراث العالمي المهدد

أخبار العالم العربي

اليمن.. إدراج صنعاء وشبام إلى لائحة اليونيسكو للتراث العالمي المهددالعاصمة صنعاء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvnq

أدرجت منظمة "اليونيسكو" مدينتي صنعاء وشبام، وسط اليمن، المهددتان نتيجة المواجهات بين المتمردين والقوات الحكومية في لائحة التراث العالمي المهدد.

وأفادت المنظمة الأممية في بيان الخميس 2 يوليو/تموز أن مدينة صنعاء القديمة عاصمة اليمن تعرضت لأضرار كبرى بسبب النزاع المسلح، مشيرة إلى أن حي القاسمي بمحاذاة حديقة مقشامة القاسمي الشهيرة تعرض لأضرار فادحة.

وأضافت اليونيسكو بأن الجزء الأكبر من النوافذ الزجاجية والأبواب الملونة والمزينة في العاصمة صنعاء والتي تشكل ميزات هندستها المحلية، تحطم أو تضرر.

وأعربت المنظمة عن قلقها إزاء الدمار الذي طال ولازال يطال مدينة إسلامية ذات أهمية كبرى تاريخيا وتراثيا.

كما بينت اليونسكو أن مدينة شبام التي بنيت في القرن السادس عشر على كتلة صخرية ويطلق عليها تسمية "مانهاتن الصحراء" كون مبانيها مشابهة للأبراج، تعاني من مشاكل صيانة وإدارة.

وافتتحت المنظمة الأممية الأحد 28 يونيو/حزيران في مدينة بون الفرنسية الدورة 39 للجنتها للتراث العالمي حيث ستدرس حتى الـ 8 من تموز/يوليو حوالي 30 ترشيحا ستضيفهم إلى لائحة التراث الإنساني العالمي.

دمار جراء قصف قوات التحالف العربي

ويشهد اليمن حربا ضارية بين القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي والمسلحين الحوثيين والموالين لهم من قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، والذين سيطروا منذ 2014 على مساحات واسعة من البلاد.

وأعلنت الأمم المتحدة الأربعاء 1 يوليو/تموز حالة الطوارئ الإنسانية في اليمن وصنفتها في المستوى الثالث، والذي يعتبر الأعلى في تصنيفات حالات الطوارئ.

يذكر أن تحالف عربي بقيادة السعودية يشن منذ الـ 26 من مارس/آذار غارات جوية على مواقع مسلحي أنصار الله الحوثي لمنعهم من السيطرة على البلاد بالكامل.

تعليق المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن عدنان حزام من صنعاء، ومن الرياض الكاتب والباحث السياسي سليمان العقيلي:

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية