مصر.. الجيش يؤكد تصفية 100 عنصر ينتمون لـ"ولاية سيناء" ردا على هجمات الشيخ زويد

القوات المسلحة المصرية تقول إن 17 جنديا قتلوا بهجمات شمال سيناء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvie

هجمات دامية في سيناء شنها تنظيم "ولاية سيناء" المرتبط بـ"داعش" استهدفت كمائن للجيش وأوقعت عسكريين بين جريح وقتيل فيما قتل العشرات من المسلحين في هجمات ثأرية للقوات المسلحة المصرية.

وأعلنت القوات المسلحة المصرية في بيان عن مقتل اكثر من 100 عنصر ينتمون لتنظيم "ولاية سيناء" في غارات وهجمات استهدفت مواقع وعربات يستخدمها المسلحون في مواقع مختلفة من سيناء، سيما منطقة الشيخ زويد.

وأطلق الجيش المصري عملية تمشيط ومتابعة للعناصر المسلحة بعد هجمات دامية نفذها مسلحو "ولاية سيناء" صباح الاربعاء  1 يوليو/تموز على كمائن الجيش المصري في الشيخ زويد ومحيطها.

وأكدت القوات المسلحة المصرية مقتل 17 عسكريا مصريا بينهم 4 ضباط في تلك الهجمات، متوعدا بسحق ما وصفه بالإرهاب الأسود.

وتبنى تنظيم "ولاية سيناء" الأربعاء 1 يوليو/تموز الهجمات على كمائن الجيش المصري في الشيخ زويد ومحيطها.

وتنظيم "ولاية سيناء" كان معروفا في السابق بـ"أنصار بيت المقدس" قبل أن يقوم بمبايعة تنظيم "داعش".

وهاجم مسلحو التنظيم صباح الاربعاء 19 موقعا عسكريا وأمنيا، وقاموا بـ 3 عمليات انتحارية استهدفت نادي الضباط في العريش وكميني السدرة وأبو رفاعي جنوب مدينة الشيخ زويد. كما جرى استهداف كمائن عديدة للجيش والشرطة بالأسلحة الثقيلة والخفيفة وقذائف "أر بي جي" والهاون.

متحدث عسكري: الوضع بشمال سيناء تحت السيطرة بالكامل

صرح المتحدث العسكري العميد محمد سمير الأربعاء بأن الوضع في شمال سيناء تحت السيطرة وذلك عقب اشتباكات مع مسلحين أسفرت عن مقتل أكثر من 100 مسلح ينتمون لتنظيم"ولاية سيناء".

 وأفاد العميد محمد سمير في تصريح للتلفزيون المصري الرسمي بأن الوضع في شمال سيناء مسيطر عليه تماما.

انفوجرافيك: أهم المناطق التي تم استهدافها في عمليات سيناء الإرهابية

وكان المتحدث باسم القوات المسلحة العميد محمد سمير أكد أن الاشتباكات لاتزال مستمرة حتى الآن ومن المرجح ارتفاع أعداد القتلى من العناصر الإرهابية وأعداد الشهداء من أبطال القوات المسلحة.

وأوضح المتحدث أنه جرى استهداف منطقتين تجمعت فيها عناصر إرهابية، وتم القضاء عليهم جميعا.

فى إطار متابعة أعمال المطاردة وإستهداف العناصر الإرهابية المتورطة فى الهجوم الإرهابى على إرتكازات عناصر قطاع تأمين شمال ...

Posted by ‎الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة‎ on Wednesday, July 1, 2015

فى إطار قيام عناصر قوات قطاع تأمين شمال سيناء بملاحقة العناصر الإرهابية المتورطة فى حادث الهجوم الإرهابى على أكمنة القوا...

Posted by ‎الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة‎ on Wednesday, July 1, 2015

 وأكد مصدر أمني أن طائرات الأباتشي نجحت في تصفية مجموعة من العناصر الإرهابية المسلحة من مهاجمي الحواجز الأمنية في الشيخ زويد، إضافة إلى إصابة آخرين.

هذا وتشارك في العملية التي يجريها الجيش المصري في شمال سيناء ضد الإرهابيين مروحيات "أباتشي" التي تستهدف مواقعهم، وطائرات "إف-16" المكلفة بتأمين القوات البرية المشاركة في العملية.

صور لإستهداف عدد من عربات العناصر الإرهابية أثناء محاولتهم الهرب ...ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Posted by ‎الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة‎ on Wednesday, July 1, 2015

هذا وتحدثت مصادر إعلامية عن سقوط قتلى في هجوم شنه إرهابيون على كمين أبو رفاعي جنوب الشيخ زويد بسيارة مفخخة.

هذا وأفاد شهود عيان داخل مدينة الشيخ زويد بسماع دوي انفجارات قوية وأصوات إطلاق نار، فيما تحدثت مصادر إعلامية عن استهداف مواقع أمنية في المدينة بسيارات مفخخة.

وأوضح شهود العيان أن مجموعات مسلحة هاجمت قسم شرطة الشيخ زويد مستخدمة قذائف "آر بي جي". وأكد الشهود أنهم رأوا المسلحين في شوارع المدينة. وقال مصدر أمني إن القوات ترد على مصدر إطلاق النيران، موضحا أن عدة كمائن على الطريق الدولي العريش - رفح تعرضت لهجمات متزامنة بقذائف صاروخية.

وزارة الداخلية تدفع بقوات إضافية إلى سيناء

 كشف مصدر بوزارة الداخلية أنه تم الدفع بقوات إضافية لتعزيز الأوضاع الأمنية بمنطقة سيناء لمواجهة العناصر المتطرفة.

وأضاف المصدر أن وزارة الداخلية تنسق عملياتها تنسيقا كاملاً مع القوات المسلحة في مواجهة الإرهاب.

وأشار المصدر إلى أنه تم تعزيز الخدمات الأمنية حول منشآت الشرطة ومديرية أمن شمال سيناء في العريش والدفع بأعداد كبيرة من الضباط وأفراد المتفجرات ونشر الكلاب البوليسية.

الجيش الإسرائيلي يرفع جاهزية قواته في المناطق المتاخمة لحدود مصر

أعلن الجيش الإسرائيلي حالة التأهب القصوى على طول الحدود المصرية – الإسرائيلية، بعد ظهر الأربعاء. وذكر موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي أن الجيش الإسرائيلي نشر قوات إضافية على طول الحدود مع شبه جزيرة سيناء، كما أن آليات ثقيلة وعدد من الدبابات قد تمركزت عند معبر "نيتسانا" الحدودي مع مصر. وكانت قد أغلقت إسرائيل صباح اليوم معبر "كرم أبو سالم" بين إسرائيل وقطاع غزة ومعبر "نيتسانا" البري بين مصر وغزة.

سماع دوي انفجارين في رفح

قالت مصادر أمنية وشهود إنه سمع دوي انفجارين في مدينة رفح المصرية الواقعة على الحدود مع قطاع غزة بعد ظهر الأربعاء.

ولم يتضح على الفور سبب الانفجارين.

إعلان حالة الطوارئ في مستشفيات شمال سيناء

أعلنت مديرية الصحة والسكان بشمال سيناء حالة الطوارئ القصوى مع استمرار الاشتباكات العنيفة في مدينة الشيخ زويد ومحيطها. وقال مصدر طبي إنه جرى استدعاء الأطقم الطبية وتوفير أكياس الدم والمستلزمات الطبية بجميع مستشفيات المحافظة خاصة مستشفى العريش العام، كما رفعت درجة الاستعداد بإسعاف شمال سيناء.

استقبال جرحى الشيخ زويد في مستشفيات العريش

هذا وتحدثت مصادر طبية عن وصول 30 جثة على الأقل، بينها جثث لعسكريين إلى المستشفى العسكري في العريش.

تصعيد أمني حاد في مصر في الذكرى الثانية لثورة 30 يونيو

وكان 3 إرهابيين قد لقوا مصرعهم مساء الثلاثاء 30 يونيو/حزيران بانفجار سيارة مفخخة كانوا يستقلونها قرب مركز أمني في مدينة 6 أكتوبر بالقاهرة. وأوضحت مصادر أمنية أن عبوة ناسفة انفجرت بشكل مفاجئ  قبل أن يتمكن الإرهابيون من تنفيذ مخططهم.

يذكر أن الحادث وقع بعد ساعات من قرار وزير الداخلية المصري مجدي عبدالغفار برفع الحالة الأمنية إلى الدرجة "ج"، تحسبا لوقوع عمليات إرهابية، وذلك غداة تفجير شرق القاهرة، راح ضحيته النائب العام في مصر هشام بركات.

تعليق مراسلنا في القاهرة:

تعليق المستشار في أكاديمية ناصر العسكرية اللواء الطيار أركان حرب هشام الحلبي من القاهرة، ومن نيويورك الناشط في الحزبِ الديمقراطي الأمريكي مهدي عفيفي:

المزيد حول الشأن المصري والمستجدات الأخيرة في الفيديو:

المصدر: وكالات

 

 

 

الأزمة اليمنية