بوروشينكو: أوكرانيا بحاجة إلى 7 سنوات إضافية للانضمام إلى الناتو

أخبار العالم

بوروشينكو: أوكرانيا بحاجة إلى 7 سنوات إضافية للانضمام إلى الناتوالرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvfo

أقر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بأن الوقت لم يحن بعد لانضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو، موضحا أن بلاده بحاجة إلى نحو 7 سنوات إضافية لإجراء الإصلاحات الضرورية.

وقال بوروشينكو في مقابلة مع صحيفة "كوريري ديلا سيرا" الإيطالية نشرت الثلاثاء 30 يونيو/حزيران: "إننا نعمل على إجراء إصلاحات عميقة في البلاد تشمل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والإدارية، لكن مازال أمامنا عمل كبير يتطلب من 6 إلى7 سنوات أخرى (لكي تتفق أوكرانيا مع معايير حلف شمال الأطلسي)".

وتابع قائلا: "عندما سنكون مستعدين (للانضمام) سنعلن عن إجراء استفتاء شعبي، نسأل خلاله الشعب الأوكراني عما إذا كان الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ضروريا".

وفي الوقت نفسه شدد الرئيس الأوكراني على أنه لا توجد في العالم المعاصر "منظومة أخرى لضمان الأمن باستثناء الناتو".

تجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا درست فكرة الانضمام إلى الناتو بعد "الثورة البرتقالية" في عام 2004، إذ اتجهت القيادة الجديدة في البلاد إلى التقارب مع الحلف، متجاهلة احتجاجات روسيا، التي رفضت فكرة مجيء قواعد وسفن الناتو إلى حدودها، لكن عملية التقارب تعرقلت بعد فشل قيادة "الثورة" في إدارة البلاد، وفوز فيكتور يانوكوفيتش في الانتخابات الرئاسية عام 2010. لكن القوى المعادية لروسيا والتي وصلت إلى السلطة بعد الانقلاب على يانوكوفيتش في فبراير/شباط عام 2014، عادت إلى فكرة الانضمام إلى الناتو، واتجهت للتعاون العسكري مع دول الحلف، وفي مقدمتها الولايات المتحدة. 

المصدر: تاس