فشل اللقاء الثالث بين رئيس جنوب السودان وزعيم المتمردين

أخبار العالم

فشل اللقاء الثالث بين رئيس جنوب السودان وزعيم المتمردينزعيم المتمردين رياك مشار ورئيس جنوب السودان سلفا كير يتبادلان إحدى اتفاقيات السلام في مايو 2014
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvdv

فشلت المفاوضات السلمية الثالثة بين رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين، نائبه السابق رياك مشار في نيروبي تحت إشراف الرئيس الكيني أوهورو كينياتا في حين تستمر المعارك.

وأعلن كينياتا في بيان الاثنين 29 يونيو/حزيران أن القياديين "عقدا محادثات مباشرة استمرت خمس ساعات"، معتبرا ذلك مهما من حيث مبدأ "بناء الثقة بينهما".

وتزامنا مع المفاوضات في نيروبي، استعاد المتمردون السيطرة مرة أخرى على مدينة ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل النفطية بعدما هاجم قيادي قبلي المدينة وأعلن ولاءه لمشار، بينما نفى جيش جنوب السودان استيلاءه على المدينة.

واشتعلت الحرب الأهلية في جنوب السودان بعدما اتهم كير نائبه السابق مشار بمحاولة الانقلاب على الحكم، ما أشعل موجة من المعارك امتدت من العاصمة جوبا إلى كافة أنحاء البلاد واتخذت في العديد من الأحيان طابعا إثنيا.

وبعد وقت قصير على بدء النزاع في ديسمبر/كانون الأول عام 2013، انطلقت محادثات السلام بين الطرفين وتم التوقيع خلالها على سبع اتفاقات لوقف إطلاق النار انتهكت جميعها.

المصدر: "أ ف ب"