الجبير لـ RT: زيارة ولي ولي العهد إلى روسيا محورية وإيجابية وذات نتائج مثمرة

أبرز النقاط التي تطرق إليها عادل الجبير خلال حديثه مع RT

أخبار العالم العربي

الجبير لـ RT: زيارة ولي ولي العهد إلى روسيا محورية وإيجابية وذات نتائج مثمرةالجبير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/guq7

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لقناة RT إن حجم العلاقات بين روسيا والسعودية لا يتناغم مع حجم اقتصاد البلدين.

وأعرب الجبير عن قناعته بأن حجم العلاقات سيتحسن لتصل العلاقة إلى نفس حجم العلاقة بين المملكة والدول الغربية مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وغيرها.

وحول زيارة ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ولقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سان بطرسبورغ، أكد الجبير أن هذه الزيارة محورية وإيجابية وكانت نتائجها مثمرة.

وأشار إلى أن الوفد السعودي الذي يزور روسيا بحث مع الجانب الروسي العديد من المسائل والملفات التي تخص الجانبين والتحديات التي تواجه المنطقة، واتسم الحديث بالوضوح والصراحة وكان مليئا بالشفافية.

وأضاف أن الزيارة جاءت تأكيدا على العلاقات التاريخية بين البلدين وبسبب اهتمام المملكة بعشرين مليون مسلم يعيشون في روسيا، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه المنطقة.

وحول احتمال توجه الرياض للحصول على السلاح الروسي، قال الجبير إنه لا يوجد ما يمنع بلاده من شراء منظومات دفاعية روسية كما لا يوجد ما يمنع موسكو من بيع تلك المنظومات.

وبخصوص الأزمة السورية أكد الوزير السعودي أن الجميع يريد حلا سلميا، والحفاظ على المؤسسات الأمنية والمدنية دون أن يكون للرئيس بشار الأسد دورا في مستقبل البلاد.

أما فيما يخص الأزمة في اليمن، فرأى الجبير أنه في حال فشلت المباحثات في جنيف وإذا لم يتجاوب الحوثيون مع المبادرات الدولية فذلك دليل على عدم رغبتهم بالوصول إلى حل سلمي.

وشدد على أن السعودية لجأت إلى الخيار العسكري من خلال عملية عاصفة الحزم بعد نفاد كل الخيارات السلمية الأخرى عقب سيطرة الحوثيين على المدن اليمنية واحدة تلو الأخرى.

ورأى أنه كان لعاصفة الحزم الدور الحاسم في إبعاد خطر الصواريخ الباليستية والأسلحة الثقيلة عن المملكة.

كما تطرق إلى الدور الإيراني في المنطقة، وأوضح أن "التدخل" الإيراني في العراق وسوريا ولبنان واليمن يؤشر على عدم سعي طهران إلى علاقات حسن جوار.

وفيما يلي أبرز النقاط التي تطرق إليها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال حديثه مع RT:

  1. زيارة ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى روسيا محورية وإيجابية وذات نتائج مثمرة
  2. لا يوجد ما يمنع الرياض من شراء أنظمة دفاعية من موسكو
  3. الكل يريد حلا سلميا للأزمة في سوريا ولكن بدون دور للرئيس الأسد في مستقبل البلاد
  4. تصلب موقف الحوثيين يعكس عدم رغبتهم في التوصل إلى حل سلمي في اليمن
  5. السعودية لجأت إلى الخيار العسكري في اليمن بعد نفاد كل الخيارات الأخرى
  6. تدخل إيران في العراق وسوريا ولبنان واليمن يؤكد عدم سعيها لعلاقات حسن الجوار

وكان الرئيس بوتين التقى ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي وصل إلى روسيا على رأس وفد كبير ضم الوزير عادل الجبير، في إطار المنتدى الاقتصادي الدولي ببطرسبورغ. وتوجت زيارة الوفد السعودي بتوقيع عدة اتفاقيات للتعاون بين البلدين في مجال الطاقة والفضاء في التقنيات العسكرية.

المصدر: RT

الأزمة اليمنية