العبادي من طهران يدعو إلى التصدي للإرهاب بجبهة موحدة

أخبار العالم العربي

العبادي من طهران يدعو إلى التصدي للإرهاب بجبهة موحدةروحاني يستقبل العبادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gul4

العبادي يدعو إلى تعزيز التعاون بين بغداد وطهران ضد الإرهاب، مؤكدا سعي بلاده لتكامل العلاقات مع دول المنطقة. والبنتاغون يطالب بحكومة عراقية شاملة لدعمها في حربها ضد التطرف.

قال مكتب رئيس الوزراء العراقي في بيان إن العبادي التقى روحاني، الأربعاء 17 يونيو/ حزيران، وجرى خلال اللقاء في العاصمة الإيرانية طهران، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والتهديد الارهابي في العراق والمنطقة.

ونقل البيان عن العبادي قوله، إن "الارهاب الذي يتعرض له العراق لا يهدد العراق وحده بل يهدد الامن الاقليمي والعالمي، وهو ما يتطلب مساهمة جميع الدول في محاربة عصابات داعش الارهابية، ومنها إيران التي يقدر الشعب العراقي وقوفها معه".

من جانبه أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اللقاء استعداد بلاده لتقديم أي مساعدة يطلبها العراق لمواجهة الارهاب.

من جهتها ذكرت وكالة "فارس" الإيرانية أن النائب الاول للرئيس الايراني اسحاق جهانغيري ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أكدا على ضرورة التصدي للجماعات الإرهابية بجبهة موحدة وموقف موحد.

والتقى العبادي خلال زيارته التي تستغرق يوما واحدا إلى إيران، رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام علي أكبر هاشمي رفسنجاني، وسكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني.

تعليق مراسلنا في طهران

البنتاغون يدعو بغداد إلى التزام أكبر في قتال "داعش"

من جهة أخرى دعا وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر خلال جلسة استماع في الكونغرس، بغداد إلى "التزام أكبر" من جانبها في قتال "داعش".

كارتر وديمبسي في جلسة بالكونغرس

وقال كارتر "كما قلت لزعماء العراق .. بينما الولايات المتحدة منفتحة على دعم العراق بصورة أكبر .. يجب أن نرى التزاما أكبر من كل أطراف الحكومة العراقية".

وفي وقت سابق، رفض مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية مشروع قرار لإرسال الأسلحة إلى قوات البيشمركة الكردية دون الرجوع إلى بغداد، الأمر الذي عبرت بغداد ارتياحها منه على لسان وزارة خارجيتها.

تعليق الخبير في الشؤون الإقليمية مصدق مصدق بور

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية