صادرات النفط العراقية تبلغ مستوى قياسيا

مال وأعمال

صادرات النفط العراقية تبلغ مستوى قياسيا العلم العراقي يرفرف أمام أحد خزانات النفط جنوبي محافظة البصرة العراقية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gukv

بلغ متوسط صادرات العراق من النفط الخام 3.20 مليون برميل يوميا منذ بداية يونيو/حزيران الجاري لتتجه شحنات ثاني أكبر منتج في "أوبك" صوب مستوى قياسي مرتفع.

ووفقا لبيانات شحن السفن وتصريحات مصدر بالقطاع بلغ متوسط الصادرات من المرافئ الجنوبية للعراق 3 ملايين برميل يوميا في النصف الأول من يونيو/حزيران ارتفاعا من 2.69 مليون برميل يوميا في مايو/أيار بأكمله.

وقفزت الشحنات بعد قرار العراق تقسيم الخام إلى صنفي البصرة الثقيل والبصرة الخفيف لحل مشاكل تتعلق بالجودة.

وقامت بعض الشركات العاملة في حقول النفط العراقية بزيادة الإنتاج إثر تلك الخطوة.

وقال غاتي الجبوري النائب الأول للرئيس في شركة "لوك أويل أوفرسيز" (الذراع الخارجية لشركة لوك أويل الروسية النفطية) التي تتولى تطوير حقل "غرب القرنة 2" في العراق، خلال مؤتمر في لندن عن صناعة النفط العراقية عقد في التاسع من يونيو/حزيران: "الآن وبعد بدء تصدير خام البصرة الثقيل لم يعد هناك ما يكبح إنتاجنا.

ويسلط ارتفاع صادرات العراق الضوء مجددا على تركيز الأعضاء الرئيسين بمنظمة البلدان المصدرة للنفط على حماية حصصهم السوقية لا كبح المعروض لدعم الأسعار. وعقدت أوبك اجتماعا في الخامس من يونيو/حزيران وأبقت سياستها دون تغيير.

ويطمح العراق إلى مواصلة زيادة الصادرات في 2015 لتصل إلى مستوى 3.3 مليون برميل يوميا الذي يقول المسؤولون العراقيون إنه في المتناول. لكن مخاطر مثل الطقس السيء والمشاكل الفنية والقلاقل قد تعطل الإمدادات.

المصدر: "رويترز"