"القاعدة" يعترف بمقتل زعيمه في جزيرة العرب

أخبار العالم العربي

ناصر الوحيشي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gugp

أكد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، الثلاثاء 16 يونيو/ حزيران مقتل قائده ناصر الوحيشي في غارة أميركية، معلنا تنصيب القيادي قاسم الريمي قائدا جديدا للتنظيم، بحسب تسجيل مصور.

من جانبه أعلن البيت الأبيض مقتل الوحيشي في قصف باليمن، واصفا مقتله بـ "ضربة كبيرة" للتنظيم.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش أرنست في بيان "كان الرئيس (باراك أوباما) واضحا في أن الإرهابيين الذين يهددون الولايات المتحدة لن يجدوا ملاذا آمنا في أي ركن من أركان العالم."

وأضاف أرنست "رغم أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم القاعدة والجماعات التابعة لهما سيواصلون جهودهم لتهديد الولايات المتحدة وشركائنا ومصالحنا، فإن مقتله يزيل من ساحة المعركة زعيما إرهابيا متمرسا ويقربنا من إضعاف تلك الجماعات وهزيمتها في نهاية المطاف".

وكانت قناة "سي إن إن" الأمريكية أفادت الاثنين بمقتل الوحيشي في هجوم بطائرة من دون طيار. ونقلت القناة عن مسؤولين بالأمن القومي اليمني قولهما إن الهجوم وقع الجمعة في حضرموت شرق اليمن.

وذكرت وسائل إعلام يمنية أن عددا من ناشطي تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" تداولوا أنباء عن مقتل زعيم التنظيم في غارة لطائرة أمريكية من دون طيار في مدينة المكلا عاصمة حضرموت، وقالوا إن طائرة أمريكية من دون طيار استهدفت سيارة تابعة لعناصر "القاعدة" الجمعة ما أدى إلى مقتل 3 من عناصر التنظيم بينهم قيادي لم يكشف عن هويته.

وكان الوحيشي الذي أصبح زعيما للتنظيم في 2009 أحد المقربين من زعيم تنظيم القاعدة "أسامة بن لادن" وكان مساعده الشخصي حتى 2001.

ودبر التنظيم عددا من الهجمات الكبيرة داخل اليمن في السنوات الأخيرة استهدفت الوزارات ومعسكرات الجيش ومؤسسات أخرى، قتل فيها مئات الأشخاص.

المصدر: وكالات