بان كي مون يجري لقاءات عمل في جنيف تمهيدا لبدء مشاورات بشأن اليمن

أخبار العالم العربي

بان كي مون يجري لقاءات عمل في جنيف تمهيدا لبدء مشاورات بشأن اليمنالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يجري لقاءات عمل في جنيف حول الأزمة اليمنية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gudl

بدأ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مساء الأحد 14 يونيو/حزيران لقاءات عمل في جنيف تمهيدا للمشاورات حول اليمن المقررة الاثنين 15 يونيو.

ونقلت وكالة "تاس" عن مصادر دبلوماسية قولها إن بان التقى كلا من قادة مجلس التعاون الخليجي ووفد الحكومة اليمنية القادم من الرياض.

ويتوقع أن يجري الأمين العام صباح الاثنين لقاء مع "مجموعة 16" التي تضم الدول الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وعددا من الدول العربية، وكذلك ألمانيا واليابان وهولندا وتركيا والاتحاد الاوروبي. وسيطلع بان المجموعة على "جهود الأمم المتحدة لإطلاق مشاورات حول اليمن"، بحسب مصدر الوكالة.

وكانت المجموعة المذكورة قد التقت الاثنين مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ. ومن جانب موسكو شارك في اللقاء أليكسي بورودافكين، مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة وغيرها من الهيئات الدولية المقيمة في جنيف.

وأكد بورودافكين لـ"تاس" أن جنيف في انتظار وصول وفد من صنعاء تضم ممثلي الحوثيين وأنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

موسكو: الأهم هو إنهاء إراقة الدماء ووقف إطلاق النار

وقال الدبلوماسي الروسي أثناء اللقاء إن موسكو تؤيد جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص لإنهاء الأزمة اليمنية.

وأضاف أنه موسكو تعتبر أن الأهم الآن هو "إنهاء إراقة الدماء في اليمن ووقف إطلاق النار" هناك، إضافة إلى ضرورة الإسراع في إرسال مساعدات إنسانية إلى المحتاحين إليها في اليمن، الأمر الذي يتطلب إعلان مهل إنسانية ومنح وصول المعونات إلى أراضي البلاد.

وذكر المندوب الروسي أن هذا الموقف يحظى بدعم قيادة الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن أبعاد الكارثة الإنسانية تجعل المعونات الإنسانية غير كافية بل من الضروري إنعاش التجارة الخارجية، سيما الشحن عبر البحر.

تعليق مراسلتنا في جنيف

 

المصدر: "تاس"