مقتل 48 من "داعش" في محافظة صلاح الدين

الجبوري في واشنطن لتسريع عملية التسليح

أخبار العالم العربي

مقتل 48 من عسكري من القوات العراقية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gu8k

على وقع مزيد من الاشتباكات، تمكنت القوات العراقية في صلاح الدين من تصفية 48 عنصرا من "داعش" وتدمير آليات للتنظيم، حسب ما أعلنه المتحدث باسم وزارة الداخلية الجمعة 12 يونيو/حزيران.

وأفاد العميد سعد معن بأن الشرطة الاتحادية نفذت عملية أمنية، ضمن قاطع عمليات الفتحة شمالي تكريت، أسفرت عن مقتل 38 عنصرا من "داعش" وتدمير 12 آلية، مضيفا أن عناصر من الشرطة والحشد الشعبي نفذوا عملية في قاطع عمليات سبايكر في تكريت، أسفرت عن مقتل 10 مسلحين من عناصر "الدولة الإسلامية" وتدمير مدرعتين.

وتشهد بعض مناطق محافظة صلاح الدين عمليات عسكرية، وذلك عقب سيطرة مسلحين على محافظة نينوى بالكامل منذ الـ10 من يونيو/حزيران 2014.

وفي تطورات ميدانية أمنية أخرى شهدت محافظة نينوى تحرير مركز بيجي بعد انطلاق عملية عسكرية واسعة في المحافظة، تمكنت فيها العناصر الأمنية المسنودة بقوات الحشد الشعبي من قتل عشرات المسلحين وتفكيك عشرات العبوات الناسفة.

عناصر من قوات الحشد الشعبي

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية الجمعة، أن القوات العسكرية مدعومة بمسلحي الحشد الشعبي أحرزت تقدما في المعارك الدائرة في مدينة بيجي، مضيفة أن قيادة عمليات صلاح الدين من الجيش والشرطة وأبناء العشائر والحشد الشعبي واصلت تقدمها في ثلاثة محاور في قطاع بيجي.

وأكدت الوزارة مقتل أعداد كبيرة من المسلحين والاستيلاء على كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد والمعدات.

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، الثلاثاء في 8 يونيو/حزيران، أن القوات العراقية تحقق بالفعل تقدما في بيجي ومصفاتها، ووصفت المعارك على الأرض بين الجانبين بأنها عنيفة.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال إن القوات العراقية، حققت انتصارات هامة خلال الأيام القليلة الماضية في بيجي والثرثار، وتتقدم بقوة في الأنبار وباقي الجبهات.

قوات عراقية مدعومة بالعشائر وقوات الحشد الشعبي

وفي ديالى، تمكنت القوات الأمنية المشتركة من الشرطة والجيش المدعومة بقوات الحشد الشعبي من إبعاد خطر العناصر المسلحة للـ"دولة الإسلامية" حوالي مسافة 100 كم عن حدود المحافظة من جانب محافظتي كركوك وصلاح الدين.

وكانت الأجهزة الأمنية في ديالى خاضت مواجهات شرسة مع "داعش" في محيط حدود المحافظة من جهة صلاح الدين وكركوك خلال الأشهر الماضية. 

وشمال بغداد، اعتقلت الشرطة العراقية مسؤول العبوات اللاصقة بـ"داعش" بقضاء المدائن خلال عملية مداهمة في منطقة الأعظمية شمال العاصمة، حيث قال مصدر أمني أن عملية الاعتقال استندت إلى معلومات استخبارية دقيقة.

رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري

دبلوماسيا، وفي لقاء جمع رئيس مجلس النواب سليم الجبوري مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور بوب كوركر، اعتبر الجبوري أن إصلاح الجيش العراقي يكون عن طريق إعادة بنائه من جديد على أسس وطنية متوازنة، داعيا المسؤولين الأمريكيين إلى الإسراع بتسليح القوات الأمنية ودعم النازحين.

وشدد رئيس مجلس النواب على ضرورة التسريع بتسليح القوات الأمنية لتكون رافدا للقوات الحكومية.

ودعا الجبوري المجتمع الدولي إلى دعم النازحين في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العراق لإنقاذهم وتمكينهم من العودة إلى ديارهم.

يذكر أن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري وصل الاثنين 8 يونيو/حزيران 2015 مع الوفد المرافق له إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، ضمن دعوة تلقاها من البيت الأبيض.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية