الخارجية الروسية: اجتماع برلين حول ليبيا شدد على أهمية دور موسكو

أخبار العالم العربي

الخارجية الروسية: اجتماع برلين حول ليبيا شدد على أهمية دور موسكوسيرغي فيرشينين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gu4j

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن المشاركين في اجتماع دولي لبحث الأزمة الليبية في برلين أكدوا على دور روسيا في التسوية، واعتبرت عقد هذا اللقاء خطوة إلى الأمام.

وقال سيرغي فيرشينين المبعوث الخاص لوزير الخارجية الروسي للتسوية في الشرق الأوسط في حديث مع "نوفوستي" الأربعاء 10 يونيو/حزيران: "نعتقد أن الصيغة التي أطلقت عملها اليوم، مهمة جدا"، وأشار إلى أن هذا اللقاء يعد الأول من نوعه، حيث شارك فيه ضمنا ممثلون عن روسيا والصين.

وأضاف: "على كل حال، الجميع قيموا مشاركة روسيا بشكل إيجابي جدا، مؤكدين أنه من المستحيل التوصل إلى تسوية آمنة وطويلة الأمد في ليبيا دون روسيا".

وذكر الدبلوماسي الروسي أن حضور ممثلين عن الأطراف الليبية الذين وصلوا إلى هنا بعد إحدى جولات مشاوراتهم في المغرب، لعقد عدد آخر من اللقاءات بينهم وبمشاركة ممثلين عن دول مختلفة، صار أمرا مهما.

وحسب قوله، فإن الجوهر الأساسي لعقد الاجتماع تمثل في دفع الليبيين إلى تسوية سياسية من شأنها الأخذ بعين الاعتبار مصلحة القوى والمجموعات السياسية الرئيسية في ليبيا، وأولائك الذين يهتمون بإعادة الدولة الليبية ووقف العنف.

وذكر فيرشينين أن النقاش تمحور حول مشروع وثيقة سياسية يقضي على التوصل بأسرع وقت ممكن إلى اتفاق حول المعايير الأساسية لتحقيق الاستقرار في ليبيا وتشكيل حكومة وحدة وطنية هناك.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أيضا تزايد المخاطر الإرهابية في ليبيا، ويدور الحديث هنا عن تنامي نشاط تنظيم "الدولة الإسلامية". وأضاف أن الإرهاب يشكل خطرا على ليبيا وعلى الدول الأخرى في المنطقة، ولذلك يجب محاربته بتوحيد الجهود وعلى أساس القانون الدولي.

المصدر: "نوفوستي"