موسكو: إرسال واشنطن أبواغ الجمرة الخبيثة خرق فادح لقواعد الأمن البيولوجي

أخبار العالم

موسكو: إرسال واشنطن أبواغ الجمرة الخبيثة خرق فادح لقواعد الأمن البيولوجيموقع "داغواي" العسكري الأمريكي مصدر إرسال عينات نشطة لبكتريا الجمرة الخبيثة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gu0i

انتقدت موسكو بشدة إرسال أحد المختبرات العسكرية الأمريكية أبواغ حية لبكتريا الجمرة الخبيثة إلى عشرات المختبرات الأخرى داخل الولايات المتحدة وخارجها.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء 9 يونيو/حزيران أن روسيا "قلقة من هذا الوضع الذي يعد خرقا سافرا لقواعد الأمن البيولوجي من قبل المؤسسة العسكرية الأمريكية ويمثل خطرا ليس على الأمريكيين وحدهم بل ولمسكان الدول الأخرى".

وكان البنتاغون أفاد أواخر الشهر الماضي بأنه أرسل عن طريق الخطأ عينات للأبواغ (خلايا التكاثر غير جنسي) المتعلقة ببكتريا الجمرة الخبيثة إلى مختبرات تقع في تسع ولايات أمريكية، وإلى قاعدة "أوسان" كبرى القواعد الجوية الأمريكية في كوريا الجنوبيا، وكذلك إلى أستراليا وكندا.

وفي وقت لاحق ازداد عدد الولايات التي تسلمت العينات ليبلغ 19 ولاية.

 وأرسلت الأبواغ النشطة على أنها معقمة من المختبر العسكري التابع لموقع "داغواي" في ولاية يوتا، حيث تجري تدريبات على الحماية من الأسلحة الكيميائية والبيولوجية.

البنتاغون: بريطانيا في قائمة العناوين

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكي ستيف وورن الثلاثاء 9 يونيو/حزيران أن مختبرا بريطانيا، ومختبرا آخر يقع في ولاية ماساتشوستس الأمريكية تم إدراجهما في قائمة العناوين التي تم إرسال عينات أبواغ الجمرة الخبيثة إليها، الأمر الذي بلغ معه إجمالي عدد العناوين 68.

وكان وورن أفاد في مؤتمر صحفي الاثنين 8 يونيو/حزيران بأن عدد المختبرات التي تم إرسال الأبواغ إليها ازداد من 51 إلى 66 مختبرا،  بعضها تابع لشركات تجارية ومؤسسات تعليمية وهيئات علمية حكومية.

وقد كان نائب وزير الدفاع الأمريكي بوب وورك أشار سابقا إلى احتمال أن يكون عدد المختبرات التي تسلمت أبواغ الجمرة الخبيثة أكبر مما هو معروف، معترفا بأنه لا يعلم عددها الحقيقي، وتعهد وورك بأن يقوم البنتاغون بنشر المعلومات في هذا الشأن يوميا.

المصدر: "تاس"