"روس آتوم" تعرض على الرئيس المصري الاقتراح الروسي ببناء أول محطة نووية في البلاد

مال وأعمال

مشروع-الضبعة-النووي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtyh

قدم المدير العام للمؤسسة الروسية للطاقة الذرية ("روس آتوم") سيرغي كيريينكو للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مقترحا روسيا بإنشاء أول محطة ذرية لتوليد الكهرباء في مصر.


ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف الاثنين 8 يونيو/حزيران أن المحطة المصرية التي تم تقديم عرض إنشائها ستتفق مع "أحدث نظم التكنولوجيا العالمية".

وقال علاء يوسف إن مدير "روس آتوم" نقل للرئيس المصري تحيات وتقدير نظيره الروسي فلاديمير بوتين، "مشيدا بالتقدم الذى تحرزه العلاقات المصرية الروسية، ومنوها باستعداد بلاده للمساهمة فى تلبية احتياجات مصر من الطاقة، ولاسيما فى المجالات التى تتميز فيها روسيا، ومن بينها إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية".

وأضاف أن الطرفين اتفقا على مواصلة المشاورات والتنسيق على مختلف المستويات في إطار سعي مصر إلى اختيار أفضل مقترح دولي لإنشاء المحطة الذرية.

يذكر أن السلطات المصرية قد اختارت موقعا لبناء محطة ذرية، وهو بلدة الضبعة غربي مدينة الإسكندرية على ضفاف البحر الأبيض المتوسط، فيما أكد خبراء للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن هذه البلدة تراعي جميع المعايير الدولية وتصلح لإنشاء المحطة فيها.

وفي فبراير/شباط الماضي قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ختام محادثاته مع عبد الفتاح السيسي إن روسيا ليس باستطاعتها عدم الاكتفاء ببناء محطة ذرية في مصر فحسب بل يمكنها إنشاء قطاع الطاقة الذرية بالكامل في عموم البلاد.

المصدر: وكالات