المنتدى البرلماني لدول بريكس يدعو إلى تعزيز الدور المركزي للأمم المتحدة

أخبار روسيا

المنتدى البرلماني لدول بريكس يدعو إلى تعزيز الدور المركزي للأمم المتحدةمجموعة البريكس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtxn

دعا المشاركون في أول منتدى برلماني لمجموعة بريكس الذي عقد في موسكو في الـ8 من يونيو/حزيران، إلى تعزيز الدور المركزي للأمم المتحدة في الحفاظ على السلام والاستقرار.

وجاء في البيان الختامي للمنتدى والذي وقع عليه ممثلو الدول الخمس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا): "في هذا العام الذي نحيي فيه الذكرى السبعين لقيام منظمة الأمم المتحدة وانتهاء الحرب العالمية الثانية، دعا المشاركون في المنتدى بالإجماع إلى الحفاظ على نتائج الانتصار في الحرب العالمية الثانية والنظام العالمي العادل المعتمد على ميثاق الأمم المتحدة، كما ندعوا إلى احترام أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وتطوير التعاون بين دول "بريكس" والأمم المتحدة في شتى المجالات".

وقال قسطنطين كوساتشيوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي إن البيان الختامي الصادر عن المنتدى البرلماني يعكس تطابق مواقف المشاركين من القضايا الدولية الأساسية.

وأكد كوساتشيوف على الدور الفعال لبرلمانات دول بريكس في حل القضايا الدولية الملحة، واستعداد البرلمانيين لتحويل منتدياتهم إلى "آلية تعاون حول المسائل الرئيسية في السياسة العالمية".

بدوره قال رئيس مجلس الدوما سيرغي ناريشكين إن المنتدى البرلماني الأول لدول بريكس والذي انعقد اليوم في موسكو يمثل "انطلاقة لمشروع تاريخي كبير"، واعتبر أن نشاط بريكس وظهور بُعد برلماني فيه يعدان دليلا آخر على تعددية أقطار العالم، واعتبر أن المجموعة تعد منظمة دولية نموذجية للقرن الحادي والعشكرين، وذلك نظرا لاعتمادها على مبادئ الثقة والاحترام المتبادل، .. وأن برلمانات الدول الخمس تدعم الإرادة السياسية للمنظمة في ما يخص التصدي لمحاولات إعادة كتابة التاريخ.

وأضاف: "تحت ضغوط القوى السياسية البغيضة يجري تزوير التاريخ وإعادة كتابته، مع التقليل من المساهمة الحاسمة للجيش الأحمر في إحراز الانتصار على النازية، وعلينا أن نحمي العالم من خطر انتعاش أيديولوجيات التفوق بما في ذلك النازية والعنصرية ومعاداة السامية وإرهاب الأجانب".

يذكر أن عقد المنتدى البرلماني لمجموعة بريكس جاء قبل شهر من قمة المنظمة المزمع عقدعا في أوفا عاصمة جمهورية باشكيريا الروسية يومي الـ9 والـ10 من يوليو/تموز المقبل.

المصدر: وكالات