قلق في أسواق المال التركية بعد نتائج الانتخابات التشريعية

مال وأعمال

قلق في أسواق المال التركية بعد نتائج الانتخابات التشريعيةتوتر في أسواق المال التركية بعد نتائج الانتخابات التشريعية في البلاد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtwv

تزترت أسواق تركيا الاثنين 8 يونيو/حزيران، بعدما عجز حزب العدالة والتنمية الحاكم عن الفوز بأغلبية مطلقة في الانتخابات، ما أثار قلق المستثمرين من احتمال تشكيل حكومة أقلية أو ائتلاف.

وسجلت بورصة اسطنبول هبوطا بنسبة 8% في بداية تعاملات الاثنين، وبعد نصف ساعة كان التراجع يتخطى 6% ليصل في الساعة 11:46 بتوقيت موسكو إلى 6.01% عند مستوى 77021.13 نقطة.

كما تراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي بلغ 2.8 ليرة للدولار، وخسرت نحو 4% بالنسبة إلى العملتين الدولار واليورو.

بينما ارتفع العائد على السندات القياسية لأجل عشر سنوات إلى 9.98% من 9.32% يوم الجمعة.

وسارع البنك المركزي التركي إلى التدخل حيال هذا الانهيار معلنا خفض نسب الفوائد على الودائع قصيرة الأمد بالعملات الأجنبية لمدة أسبوع.

وستخفض هذه الفوائد اعتبارا من الثلاثاء من 4% إلى 3.5% للودائع بالدولار ومن 2% إلى 1.5% لليورو، حسبما أفاد البنك المركزي.

وبعد الإعلان عن هذا الإجراء تم التداول بالعملة التركية بسعر 2.76 ليرة للدولار (-3.75%) و3.08 ليرة لليورو بتراجع نسبته (-4%).

وتعرض حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لنكسة كبيرة في الانتخابات التشريعية الأحد وخسر الغالبية المطلقة التي يتمتع بها منذ 13 عاما في البرلمان، ما يقوض آماله بتعزيز سلطته الأحادية في البلاد.

ولن يكون بوسع أي من الأحزاب الأربعة الممثلة في البرلمان الجديد تشكيل حكومة منفردا على ضوء النتائج المحققة وتبدو إمكانيات تشكيل ائتلاف حكومي صعبة ما يثير قلق الأسواق.

المصدر: وكالات