أوباما: الحل السلمي للأزمة الأوكرانية ممكن فقط على أساس مراعاة وحدة أراضيها

أخبار العالم

أوباما: الحل السلمي للأزمة الأوكرانية ممكن فقط على أساس مراعاة وحدة أراضيهاأوباما: حل النزاع في دونباس بطرق دبلوماسية ممكن فقط بمراعاة وحدة أراضي أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtvp

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأحد 7 يونيو/حزيران أن الحل السلمي الدبلوماسي للنزاع المسلح في أوكرانيا يمكن فقط على أساس مراعاة وحدة أراضي هذا البلد وسيادته.

وفي لقاء مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على هامش قمة مجموعة G7 في ألمانيا، قال أوباما إن الحل الدبلوماسي للنزاع سيتطلب من "أوروبا والولايات المتحدة والشركاء على ضفتي المحيط الأطلسي والعالم كله اليقظة والتركيز على دعم مبدئي وحدة الأراضي والسيادة".

كما اعتبر الرئيس الأمريكي أنه من المهم الحفاظ على العقوبات كوسيلة ضغط على روسيا وعلى المقاتلين المعارضين لكييف في جنوب شرق أوكرانيا، "كي ينفذوا اتفاقات مينسك بالكامل".

المصدر: "نوفوستي"

كييف: الجيش الأوكراني خسر 1700 جندي في المواجهات جنوب شرق البلاد

أعلن مستشار الرئيس الأوكراني يوري بيريوكوف الأحد 7 يونيو/حزيران أن السلطات لا تقلل من عدد الخسائر بين العسكريين الأوكرانيين في منطقة النزاع المسلح في جنوب شرق البلاد.

وكتب بيريوكوف على صفحته في موقع فيسبوك أن إجمالي الخسائر التي تكبدها الجيش منذ شن "العملية الخاصة" في منطقة دونباس في أبريل/نيسان عام 2014 بلغ 1723 قتيلا.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الدفاع الأوكرانية كانت أفادت في مارس/آذار الماضي بأن 1750 عسكريا قتلوا منذ بداية "العملية الخاصة وحتى 1 فبراير/شباط الماضي.

هذا وبحسب المعلومات الأخيرة لمنظمة الأمم المتحدة فقد أودت المواجهات المتواصلة في منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا بحياة أكثر من 6.4 ألف شخص.

ومن بين المنابر التي يتم فيها بحث سبل تسوية النزاع في أوكرانيا لقاءات مجموعة الاتصال الثلاثية في العاصمة البيلاروسية مينسك، حيث تبنت منذ سبتمبر/أيلول الماضي ثلاث وثائق تحدد الخطوات الرامية إلى التخفيف من التوتر في المنطقة، وجاءت الوثيقة الأخيرة المؤرخة في الـ12 فبراير/شباط الماضي لتلزم كييف إطلاق حوار مباشر مع ممثلي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (المعلنتين من طرف واحد في منطقة دونباس)، بما في ذلك إجراء انتخابات محلية وإدخال بعض التعديلات على الدستور الأوكراني، وتثبيت الوضع القانوني الخاص لـ"بعض المناطق في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك"، إضافة إلى بنود أخرى تنص على ضرورة وقف الطرفين لإطلاق النار وسحب الأسلحة الثقيلة من خط التماس وإحداث منطقة عازلة بين الجانبين.

أوباما يأمل في حفاظ لندن على مستواها من الإنفاق العسكري

وخلال محادثاته مع كاميرون أعرب أوباما عن أمله في أن تحافظ بريطانيا على مستواها الحالي من الإنفاق العسكري، أي 2 % من إنتاجها الإجمالي المحلي، وذلك رغم اضطرار لندن لتقليس عجز ميزانيتها.

ونقلت "رويترز" عن مصدر بريطانيقوله: إن أوباما تناول هذا الموضوع أثناء لقائه مع كاميرون، خشية من انخفاض الإنفاق العسكري البريطاني دون المستوى المطلوب من قبل الناتو.

وبحسب المصدر نفسه فإن أوباما لفت إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا تعدان ركيزتي الناتو الأساسيتين، وقال إنه يتفهم مشكلات لندن المالية لكنه يأمل في أن تجد بريطانيا سبلا لحلها.

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون