بوتين: السوق الروسية تعتبر سوقا جيدة للمنتجات الأوكرانية

مال وأعمال

بوتين: السوق الروسية تعتبر سوقا جيدة للمنتجات الأوكرانية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مقابلة مع صحيفة "Corriere della Sera"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtvj

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا تعد سوقا جيدة للبضائع الأوكرانية التي لا تحظى بالطلب في أوروبا، منوها إلى أن كييف أوقفت تعاونها مع الجانب الروسي في مجالات عديدة.

وأوضح الرئيس بوتين خلال مقابلة مع صحيفة "Corriere della Sera" الإيطالية نشرت يوم السبت الـ6 من يونيو/حزيران، وذلك قبل زيارته المرتقبة إلى إيطاليا يوم الأربعاء القادم، قائلا: "الاتحاد الأوروبي قام بإلغاء التعرفة الجمركية مع أوكرانيا من جانب واحد، ولم يؤدي ذلك إلى زيادة حجم المبيعات الأوكرانية إلى السوق الأوروبية، لماذا؟ لا توجد بضائع في أوكرانيا من شأنها أن تحظى بطلب من حيث الجودة والسعر في السوق الأوروبية، عدا ما تم تصديره من قبل".

ولفت بوتين إلى وجود سوق واعدة للبضائع الأوكرانية في روسيا، ولكن تم إيقاف بيع جزء كبير من المنتجات الأوكرانية إلى روسيا من قبل الجانب الأوكراني.

وأعطى الرئيس الروسي مثالا قائلا: "مروحياتنا الحربية كان يتم تزويدها بالمحركات بنسبة 100% من أوكرانيا التي تم إيقاف بيعها"، لافتا إلى أنه تم تشيد معمل لإنتاج هذه المحركات في مدينة سان بطرسبورغ الروسية للاستعاضة عن إنتاج المعامل الأوكرانية، وفي هذا العام سيتم تشيد معمل آخر، الأمر الذي سيؤدي إلى توقف المعامل بشكل كلي في أوكرانيا المتخصصة في إنتاج هذا النوع من المنتجات، وكما أنه لا يوجد طلب على هذا النوع من المنتجات الأوكرانية في دول أوروبية كإيطاليا أو فرنسا أو ألمانيا، مضيفا أن تحويل هذه المعامل لإنتاج منتجات أخرى يتطلب استثمارات ضخمة تقدر بمليارات الدولارات الأمر الذي يجعله مستحيلا.

يذكر أن اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي دخلت حيز التنفيذ بتاريخ 1 نوفمبر/ تشرين الثاني باستثناء الشق الاقتصادي الذي يتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة بين الجانبين.

وينص هذا الاتفاق على أن تستمر أوكرانيا حتى أوائل 2016 في تطبيق قواعد التجارة المتبعة في رابطة الدول المستقلة مع إعفاء كييف من الرسوم الجمركية على بعض منتجاتها المصدرة إلى الاتحاد الأوروبي وخضوع الصادرات من الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا للرسوم الجمركية كالمعتاد.

المصدر: "نوفوستي"

توتير RTarabic