بوروشينكو يبحث مع أوباما وميركل الوضع في دونباس

أخبار العالم

بوروشينكو يبحث مع أوباما وميركل الوضع في دونباسبوروشينكو وأوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtrv

بحث الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو مع نظيره الأمريكي باراك أوباما والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في مكالمتين هاتفيتين، الأحداث الأخيرة في دونباس بشرق أوكرانيا.

وأفاد المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني في بيان الجمعة 5 يونيو/ حزيران، بأن بوروشينكو وأوباما أكدا أن التنفيذ الكامل لاتفاقات مينسك مرهون بالتسوية السلمية في دونباس، مشيرا إلى أن الجانبين اتفقا على تنسيق مواقفهما قبيل انطلاق قمة مجموعة السبعة الكبار المرتقبة الأحد القادم في ألمانيا، وبالأخص في مسألة "ممارسة الضغط على روسيا".

وأشار بيان المكتب إلى أن أوباما شدد على الدعم الكامل لسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا.

من جانبه شكر بوروشينكو الجانب الأمريكي على "المساعدة الكبيرة في توطيد القدرة الدفاعية الأوكرانية" وخاصة عن طريق إجراء تدريبات مشتركة، داعيا إلى مواصلة التعاون.

كما ذكر البيان أن بوروشينكو وميركل ناقشا مسألة تصعيد النزاع في شرق أوكرانيا وخاصة المعارك الأخيرة بالقرب من بلدة ماريينكا (في محيط مدينة دونيتسك)، الأمر الذي "أصبح من جديد انتهاكا فظا لاتفاقات مينسك".

الرئيس الأوكراني بوروشينكو والمستشارة الألمانية ميركل

وفي نفس الوقت أشار بوروشينكو إلى مراعاة كييف للاتفاقات وتنسيق العمل مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بهدف حماية العسكريين الأوكرانيين والعودة إلى خط التماس.

وأشار إلى تأزم الوضع الخاص بوقف إطلاق النار بشكل عام، وإلى عدم وجود تقدم في مسألة الإفراج عن الرهائن.

وأعرب بوروشينكو عن أمله في أن يظهر قادة مجموعة السبعة الكبار دعمهم الحاسم لأوكرانيا خلال القمة.

المصدر: وكالات روسية