إسرائيل تتعهد بعدم المساس بمقبرة "عز الدين القسام"

أخبار العالم

إسرائيل تتعهد بعدم المساس بمقبرة صورة أرشيفية لمقبرة فلسطينية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtp0

تعهد وزير المالية الإسرائيلي، موشي كحلون، لرئيس القائمة العربية المشتركة داخل الخط الأخضر، أيمن عودة، بعدم المساس بمقبرة عز الدين القسام جنوب مدينة حيفا.

وأعلن عودة في بيان له، الخميس 4 يونيو/حزيران، أن وزير المالية والمسؤول عن مديرية الأراضي التزم له بأنه سيتم البحث عن حل مع الشركة التي تدعي أنها اشترت الأرض .

وقال "الالتزام مهم ولكن يجب تثبيت ذلك رسميا وإغلاق الملفات القضائية، وهذا ما سنتابعه، وحتى ذلك الحين فالمطلوب مواصلة النضال الشعبي حتى تحقيق كل ذلك".

وأكد النائب "أن العدل يقتضي تحرير هذه الأرض كليا وسائر أملاك الأوقاف من أيدي المؤسسة الحاكمة لأنها أرض أوقفت لأهداف عينية ومعروفة".

وعقدت الثلاثاء جلسة في محكمة الصلح في حيفا بخصوص الدعوى التي أقامتها شركة "كيرور" ضد أمناء الوقف الإسلامي لمطالبتهم بإخلاء المقبرة من رفات المدفونين ونقلهم إلى أماكن اخرى.

يذكر أن شركة "كيرور" الإسرائيلية، ذكرت أنها تملكت أرض المقبرة من دائرة الأراضي الإسرائيلية، مطالبة بإخلاء المقبرة استعدادا لإقامة مبنى تجاري على أنقاضها.

وتضم المقبرة رفات القائد الشيخ عز الدين القسام، أحد المقاتلين ضد الانتداب البريطاني، الذى قتل في اشتباك مع القوات البريطانية عام 1935.

وأقيم فندق "الهيلتون" في تل أبيب على أرض مقبرة عبد النبي في يافا التي ضمت إلى مدينة تل أبيب وصادرت السلطات الإسرائيلية نحو ثلثي مقبرة طاسو في يافا وأقامت عليها مشاريع تجارية وسكنية كما بنت فوق أراضي مقبرة سلمة في يافا شققا سكنية.

المصدر: وكالات