مقتل العشرات من تنظيم "داعش" غرب سامراء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtl5

قتلى بالعشرات بينهم قياديون من"داعش" سقطوا في عملية وصفها الجيش العراقي بالنوعية وطالت مواقع لعناصر التنظيم غرب مدينة سامراء.

وأفادت مصادر أمنية الأربعاء 3 يونيو/ حزيران بأن الشرطة العراقية شنت هجوما مباغتا على تجمعات التنظيم في المدينة أسفر عن مقتل نحو 50 منهم بينهم قيادات كبيرة وتدمير 4 سيارات.

إلى ذلك تتواصل المواجهات بين القوات العراقية مدعومة بالحشد الشعبي وتنظيم "داعش" في مدينة بيجي بمحافظة صلاح الدين، وفي جنوب كركوك قتل نحو ستة عشر عنصرا من التنظيم في قصف للتحالف الدولي على مواقعهم بالمنطقة .

على صعيد آخر، أفاد مصدر أمني في محافظة كركوك بأن 16عنصرا من تنظيم "داعش" سقطوا بين قتيل وجريح إثر قصف جوي جنوب غربي المحافظة، فيما دمر الطيران صهريجا مفخخا ومستودعا للمتفجرات بالقصف ذاته.

وقال المصدر إن "طائرات تابعة للتحالف الدولي قصفت، فجر اليوم، مواقع لتنظيم داعش في ناحية الرشاد وناحية الرياض التابعة لقضاء الحويجة (55 كم جنوب غربي كركوك)"، مبينا أن "من بين تلك الأهداف صهريجا مفخخا ومستودعا كبيرا للأسلحة والعتاد و5 وحدات تكتيكية".

مقاتلات التحالف


واشنطن: التحالف قضى على أكثر من 10 آلاف داعشي


على صعيد آخر، أعلن نائب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن التحالف الدولي الذي تقوده بلاده تمكن من قتل أكثر من 10 آلاف عنصر من "داعش" منذ بداية عملياته العسكرية.
وقال بلينكن في تصريح لإذاعة فرنسا الدولية إن قوات التحالف تمكنت من تصفية أكثر من 10 آلاف من عناصر "داعش" منذ بداية عملياتها العسكرية، قبل قرابة 9 أشهر.
وأضاف أنه "يجب استخلاص الدروس من الانتكاسات لتحقيق الانتصارات"، مستدركا بالقول "في بداية هذه الحملة قلنا إنها ستستغرق وقتا، ووضعنا خطة تستمر ثلاثة أعوام، مضت تسعة أشهر منها".

قوات التحالف

طيران التحالف ينفذ 18 ضربة ضد "داعش" في 10 مدن عراقية


وفي وقت لاحق من الأربعاء، أعلنت قوة المهام المشتركة للتحالف الدولي عن تنفيذ التحالف لـ18 ضربة جوية ضد أهداف "داعش" في 10 مدن عراقية، و4 ضربات أخرى في سوريا.
وقالت القوة في بيان لها، إن "التحالف نفذ، منذ صباح يوم الثلاثاء، 18 ضربة جوية ضد أهداف لتنظيم داعش في عشر مدن عراقية بينها الرمادي وسنجار وتلعفر وبيجي وكركوك والموصل والفلوجة"، مبينة أن "الضربات دمرت أهدافا تشمل مباني ومواقع قتالية ووحدات تكتيكية وعربات ومدافع رشاشة ثقيلة".
وأضافت أن "قوات التحالف نفذت أيضا أربع ضربات في سوريا دمرت خلالها ستة مواقع قتالية للتنظيم قرب الحسكة، وعربة مدرعة قرب دير الزور وأصابت وحدة تكتيكية أيضا".

تعليق مستشار المركز العراقي للدراسات اﻻستراتيجية الدكتور نزار السامرائي من عمان، ومن واشنطن المنسق العام والمتحدث باسم تحالف آنسر المعادي للحروب بريان بيكر:

المصدر: وكالات