علماء: المريخ قد يكون له شفق أزرق جميل مرئي للعين المجردة

الفضاء

علماء: المريخ قد يكون له شفق أزرق جميل مرئي للعين المجردةالمريخ قد يكون له شفق أزرق جميل مرئي للعين المجردة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gths

أكد بحث جديد من وكالة ناسا إن سماء المريخ يظهر بها ضوء مبهر، ربما مثل ظاهرة الشفق القطبي التي تحدث على الأرض، وقال البحث إن الضوء يمكن رؤيته بالعين المجردة من سطح كوكب المريخ.

وخلافا للتوهج الأخضر الذي نراه على الأرض، فالتوهج على المريخ لونه أزرق.

المعلومات حول هذا الشفق استندت في البداية على كاميرا التصوير SPICAM الموجودة على القمر الاصطناعي Mars Express التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

بعد ذلك أكدت هذه المعلومات بعثة المسبار MAVEN التابع لوكالة ناسا الأمريكية، والذي أكمل دورانه الـ 1000 حول الكوكب الأحمر يوم 6 أبريل/نيسان الماضي.

وفي دراسة نشرت مؤخرا في مجلة علم الكواكب والفضاء، أكد باحثون من ناسا ومعهد الكواكب والفيزياء الفلكية بغرينوبل (IPAG)، ووكالة الفضاء الأوروبية وجامعة آلتو، أكدوا أن الأضواء الباهرة في سماء المريخ عبارة عن أطياف للضوء المرئي فيما يشبه ظاهرة الشفق القطبي على الأرض.

المريخ قد يكون له شفق أزرق جميل مرئي للعين المجردة

ولمعرفة طبيعة الشفق على سطح المريخ، استخدم الباحثون جهاز محاكاة يدعى Planeterrella، يقوم بإنشاء حقل مغناطيسي اصطناعي، وأطلقوا عليه جسيمات نشطة لعمل صورة مصغرة لما يحدث في ظاهرة الشفق، عندما تتفاعل الجسيمات الشمسية مع المجال المغناطيسي لكوكب المريخ، وقد ملأ الباحثون الجهاز بغاز ثاني أكسيد الكربون لمحاكاة الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

وبعد الدراسة أصبح العلماء يعتقدون أن اللون الأزرق هو اللون الأكثر وضوحا في ظاهرة شفق المريخ، على الرغم من أن الألوان الأحمر والأخضر تظهر أيضا معه، وأن الأضواء في ظهورها تشبه ما يحدث على الأرض، حيث تظهر عدة مرات في الدورة الشمسية الواحدة، بعد تزايد النشاط الشمسي.

المصدر: واشنغتون بوست