طائرة Solar Impulse 2 الشمسية تضطر للهبوط في اليابان (فيديو)

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtgw

اضطرت طائرة Solar Impulse 2 التي تقوم برحلتها حول الأرض، معتمدة على الطاقة الشمسية فقط، للهبوط في مدينة ناغويا اليابانية أثناء تحليقها فوق المحيط الهادئ، وذلك لسوء الأحوال الجوية.

كان من المتوقع أن يستغرق الطيران فوق المحيط الهادئ خمسة أيام، مع محطة وقوف في جزر الهاواي، حيث كان على الطائرة أن تقطع مسافة قدرها ثمانية آلاف كيلومتر.

انطلقت طائرة Solar Impulse 2 في جولتها حول الكرة الارضية من أبو ظبي يوم 9 مارس/آذار الماضي، ويتناوب الطياران أندريه بورشبيرغ وبيرتران بيكار على قيادتها. ستستغرق هذه الجولة العالمية نحو خمسة أشهر وستبقى الطائرة 25 يوما من تلك الفترة محلقة في الجو. ستنفذ الطائرة خلال جولتها ما لا يقل عن 12 هبوطا مخططا له.

وقد حلقت Solar Impulse 2 فوق أراضي الهند والصين، ومن المتوقع أن تصل إلى الولايات المتحدة بعد هبوطها في اليابان، ثم تتجه منها إلى أوروبا. ولن تطير Solar Impulse 2 فوق الأراضي الروسية.

يساوي باع جناح هذه الطائرة 72 مترا، وهي تزن نحو 2.3 طن. تم تقليص وزن الطائرة على حساب استخدام ألياف كربونية. تستمد محركات الطائرة قدرتها من 17 ألف خلية شمسية. وتسير الطائرة بسرعة 140 كيلومترا في الساعة، ويمكنها التحليق على ارتفاع يصل إلى 12 ألف متر.

المصدر: لينتا.رو

أفلام وثائقية