موسكو تدعو وسطاء التسوية الأوكرانية إلى التركيز على الحوار المباشر بين طرفي النزاع

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gte0

مواضيع عدة تطرق إليها وزيرا خارجية روسيا وإيطاليا، فبالإضافة للعلاقات الثنائية تحدث لافروف ونظيره جنتيلوني عن التسوية الأوكرانية والهجرة غير الشرعية وعلاقات روسيا والاتحاد الأوروبي

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الوسطاء في تسوية الأزمة الأوكرانية إلى التركيز على إطلاق حوار مباشر بين كييف من جهة ودونيتسك ولوغانسك من جهة أخرى.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي مشترك عقده في موسكو الاثنين 1 يونيو/حزيران مع نظيره الإيطالي باولو جينتيلوني: "أولينا اهتماما خاصا بتطورات الوضع في أوكرانيا وشددنا على أنه لا بديل لالتزام كافة الأطراف دون استثناء باتفاقات مينسك. ولفتنا الانتباه مجددا إلى محاولات تشويه هذه الاتفاقات أو تفسيرها بشكل تعسفي".

وأردف: "إننا واثقون من أن الأهم هو التركيز على البند الرئيسي في اتفاقات مينسك، وهو ضرورة إطلاق حوار مباشر بين كييف من جهة ودونيتسك ولوغانسك (جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد) من جهة أخرى".

وقال: "بدون مثل هذا الحوار لا يمكننا أن نحل أي قضية من القضايا".

وأشار الوزير الروسي إلى ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة من أجل تخفيف معاناة سكان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، ومن تلك الخطوات رفع الحصار الاقتصادي المفروض من قبل كييف واستئناف دفع المعونات الاجتماعية.

بدوره قال وزير الخارجية الإيطالي إن الأزمة الأوكرانية يجب ألا تشكل عائقا أمام تطوير العلاقات الروسية الإيطالية.

تعليق مراسلنا في موسكو:

المصدر: RT + وكالات