أردوغان يصف تسريب معلومات عن توريدات أسلحة لسوريا بالعمل التجسسي (فيديو)

أخبار العالم

أردوغان يصف تسريب معلومات عن توريدات أسلحة لسوريا بالعمل التجسسي (فيديو)الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtdw

اتهامات بالتجسس وجهها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لصحيفة تركية نشرت قبل يومين شريط فيديو يظهر توريد أسلحة إلى سوريا، واصفا تسريب هذه المعلومات بالعمل التجسسي.

وهاجم أردوغان صحيفة تركية نشرت قبل يومين شريط فيديو يظهر توريد أسلحة إلى سوريا، ووصف تسريب هذه المعلومات بالعمل التجسسي.

وكانت صحيفة "جمهوريت" قد نشرت يوم 29 مايو/أيار شريطا قالت إنه يصور حادثا يعود إلى يناير/كانون الثاني عام 2014، عندما أوقف الجيش شاحنات تابعة لهيئة الاستخبارات الوطنية في تركيا كانت متجهة إلى الحدود السورية-التركية، وفتشها. ويظهر الفيديو عسكريين يفتحون علبا كانت في الشاحنات، ويجدون فيها ذخيرة وقذائف.

وقال أردوغان في مقابلة مع قناة "تي أر تي" بثت في وقت متأخر من الأحد 31 مايو/أيار: "هذه الأكاذيب وهذه العمليات غير الشرعية ضد هيئة الاستخبارات الوطنية عمل تجسي. وهذه الصحيفة انخرطت في النشاط التجسسي أيضا".

وجدد أدروغان تأكيده أن الشاحنات التي تم توقيفها في محافظة أضنة، كانت تنقل مساعدات لتركمان سوريا. ورجح أن البيانات التي ذكرتها الصحيفة حول كمية الأسلحة التي تم العثور عليها في الشاحنات، قدمتها ما وصفها بـ"الدولة الموازية" التابعة لخصومه السياسيين وذلك من أجل تشويه سمعة حكومته.

وتوعد بمساءلة كاتبي المقال الذي نشرته الصحيفة، علما أن بينهم رئيس تحرير "جمهوريت" جان دوندار وهو معارض معروف لسياسات أردوغان.

وشدد قائلا: "إنه أمر مرتبط بتركمان سوريا. وتقدم هيئة الاستخبارات الوطنية لهم مساعدات لوجسية وإنسانية... إنهم ذكروا أرقاما. وما هو مصدر هذه الأرقام؟ أصدرت تعليمات بشأن رفع قضية جنائية. أما من نشر تلك المعلومات فسيتحمل مسؤولية كبيرة".

يذكر أن نيابة اسطنبول رفعت قضية ضد دونار بعد المقال المثير للجدل مباشرة.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات التركية سبق أن اعتقلت 17 عسكريا تركيا في إطار قضية تفتيش الشاحنات. وفي مايو/أيار الماضي اعتقل القائد السابق لقوات الدرك (الجندرمة) و4 مدعين، بينهم المدعي العام السابق في أضنة.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون