مصرع 17 وإنقاذ أكثر من 5000 مهاجر غير شرعي في 3 أيام

أخبار العالم

مصرع 17 وإنقاذ أكثر من 5000 مهاجر غير شرعي في 3 أيامإنقاذ مهاجرين غير شرعيين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtdk

سقوط 17 قتيلا وإنقاذ 454، حصيلة عمل البحرية الإيطالية الأحد 31 مايو/أيار بين المتوسط وصقلية.

إذ أعلنت السلطات الإيطالية أن سفينة تابعة للبحرية نقلت جثث 17 مهاجرا غير شرعي و454 ناجيا إلى جزيرة صقلية، مشيرة إلى أن خفر السواحل أنقذ أكثر من 5000 شخص في 3 أيام.

وقالت سلطات الاتحاد الأوروبي الأحد إنه تم إنقاذ أكثر من خمسة آلاف مهاجر حاولوا الوصول إلى أوروبا على متن قوارب تقطعت بها السبل في البحر المتوسط منذ الجمعة، مشيرة إلى أن عمليات الإنقاذ متواصلة لإجلاء حوالي 500 آخرين.

وأكد خفر السواحل الإيطالي أن ظروفا صعبة يعانيها المهاجرون لأسباب تتعلق بنقص الغذاء والمياه الصالحة للشرب وتعرضهم لأعمال عنف قبل وأثناء إبحارهم إلى السواحل الأوروبية من قبل المهربين.

وذكرت وكالة مراقبة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي "فرونتكس"، أن سفنا من إيطاليا وبريطانيا ومالطا وبلجيكا ساهمت هذا العام في انتشال مهاجرين في المتوسط غادروا ليبيا.

وتنسق الوكالة مهمة إنقاذ ينفذها الاتحاد الأوروبي في المتوسط تعرف باسم "تريتون"، جرى توسيع نطاقها بعد غرق أكثر من 800 مهاجر قبالة سواحل ليبيا في أبريل/نيسان الماضي في أسوأ حادث من نوعه.

يذكر أن السلطات الإيطالية بمساندة الاتحاد الأوروبي كثفت الجهود الرامية لإنقاذ الفارين من الحروب والفقر في أفريقيا والشرق الأوسط في عرض البحر.

وقدرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن نحو 35500 مهاجر وصلوا إلى إيطاليا منذ يناير/كانون الثاني 2015 وحتى الأسبوع الأول من مايو/أيار، وأشارت المنظمة الأممية أن 1800 على الأقل قتلوا أو فقدوا.

المصدر: وكالات