روسيا تمتلك سلاحا كهرومغناطيسيا ذا قدرة هائلة

العلوم والتكنولوجيا

روسيا تمتلك سلاحا كهرومغناطيسيا ذا قدرة هائلةالسلاح الروسي × السلاح الأمريكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gta4

أفاد خبراء روس بامتلاك الجيش الروسي لمنظومة حربية كهرومغناطيسية حديثة تضاهي في قدراتها القنبلة النووية.

وأشار الخبراء الروس إلى أن الجيش الروسي يمتلك منظومة تدعى "ألابوغا" التي من شأنها تحويل الآلات الحربية المعادية خلال ثوان معدودة إلى كومة من الركام وبالتالي منع قوات العدو من السيطرة على وسائل الاتصال والقيادة وتوجيه النيران.

ويمكن مقارنة النبضة الكهرومغناطيسية الناجمة عن انفجار أحد صواريخ هذه المنظومة بانفجار قنبلة نووية، دون أن تصدر أي إشعاع على عكس المنظومة الأمريكية.

جاء ذلك بعد أن كشفت صحيفة " The Motley Fool " الأمريكية أن المختبر التابع لسلاح الجو الأمريكي أتم تصميم سلاح كهرومغناطيسي نبضي من شأنه تعطيل الأجهزة الإلكترونية المعادية.

ويتمثل هذا السلاح أساسا في منظومة " CHAMP" التي كانت شركة "بوينغ" الأمريكية تعمل في مطلع الألفية على تصميمها، وتتضمن صاروخ جو – أرض مزود بأجهزة إلكترونية تصدر إشعاعات أثناء تحليقه فوق منشأة عسكرية في شكل موجات الميكروويف التي تعطل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وغيرها من الإلكترونيات الحساسة.

إلا أن الخبراء الروس يرون أن هذا السلاح فعال فقط ضد جيوش تستخدم أجهزة قديمة مثل ما حدث مع الرادارات العراقية التي تعطلت في عام 2003، غير أن الرادارات الروسية للجيل الأخير والإلكترونيات الروسية الحديثة ومنظومات الدفاع الجوي محمية بشكل مضمون من تأثير تلك الصواريخ الإلكترونية.

المصدر: " أرغومينتي إي فاكتي "

أفلام وثائقية