مصرع 17وإنقاذ أكثر من 3300 مهاجر في المتوسط

أخبار العالم

مصرع 17وإنقاذ أكثر من 3300 مهاجر في المتوسطمهاجرون غير شرعيون (صورة من الأرشيف)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gt9g

أعلن خفر السواحل الإيطالي الجمعة 30 مايو/أيار أن 4 سفن عسكرية أنقذت أكثر من 3300 مهاجر غير شرعي بمشاركة سفن حربية ايرلندية وألمانية في إطار عملية "تريتون" في البحر الأبيض المتوسط.

وأشار خفر السواحل الإيطالي إلى عثوره على 17 جثة على متن ثلاثة زوارق مطاطية كانت تقل أكثر من 300 مهاجر تم إنقاذهم، بينما وجه 17 مركبا آخر نداءات استغاثة حيث لا تزال عمليات الإنقاذ مستمرة.
وكانت حاملة مروحيات بريطانية ساعدت الخميس في إنقاذ 700 مهاجر.

وأطلقت عملية "تريتون" في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 برعاية الهيئة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس) بهدف مساعدة إيطاليا على مراقبة شواطئها، على أن تحل محل عملية "ماري نوستروم" الإيطالية الكبيرة التي بدأت في أكتوبر/تشرين الأول 2013 وأعلن عن انتهائها، لكن البحرية الإيطالية لا تزال في حالة تعبئة مع استمرار وصول قوارب وسفن محملة بالمهاجرين.

ومنذ بداية العام وصل أكثر من أربعين ألف مهاجر إلى إيطاليا في حين قضى نحو 1770 آخرين أو فقدوا عند محاولة عبور البحر إلى أوروبا، حسب آخر حصيلة للمنظمة الدولية للهجرة.

ويؤكد خفر السواحل الإيطالي أن ظروفا صعبة يعانيها المهاجرون لأسباب تتعلق بنقص الغذاء والمياه الصالحة للشرب وتعرضهم لأعمال عنف قبل وخلال إبحارهم إلى السواحل الأوروبية.

المصدر: وكالات