ثوران بركان في اليابان يتسبب في إجلاء السكان المحليين (فيديو)

متفرقات

ثوران بركان في اليابان يتسبب في إجلاء السكان المحليين (فيديو)ثوران بركان في اليابان يتسبب في إجلاء السكان المحليين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gt9b

أجبر ثوران بركان مفاجئ في الجزيرة اليابانية الجنوبية الصغيرة "كوشينويرابو جيما" السلطات في البلاد على رفع حالة التأهب إلى أعلى مستوى، والطلب من السكان إخلاء المنطقة المجاورة.

وقد فر السكان المحليون بالقوارب إلى أقرب جزيرة مجاورة لهم هربا من خطر الوقوع في حمم البركان.

وقد اندلع هذا البركان في جبل "شينديك" فجأة في حوالى الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي، وتصاعدت سحب كبيرة من الدخان الأسود إلى ارتفاع 9 كيلومترات في السماء، وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرا من المستوى الخامس للمنطقة، وهو من أعلى مستويات التحذيرات بالنسبة للبراكين من هذا الحجم.

وقد قررت السلطات إجلاء 137 من سكان الجزيرة، وأفاد التلفزيون الوطني NHK إن سكان الجزيرة قد فروا بالقوارب إلى أقرب جزيرة مجاورة "ياكوشيما"، التي تبعد ساعة واحدة عن جزيرتهم.

وتدفقت الحمم البركانية من الغاز والصخر أسفل جبل "شينديك"، ووصلت إلى مياه المحيط، وحذرت السلطات من احتمال وقوع مزيد من الانفجارات على نطاق واسع، ودعت إلى "الاحتراز الشديد".

وأرسلت سفينة خفر السواحل إلى الجزيرة لإجلاء ما تبقى من السكان، كما تم إرسال طائرة هليكوبتر عسكرية للمساعدة في عمليات إجلاء السكان، وقال وزير شؤون مجلس الوزراء "يوشيهايد سوجا" إن الحكومة تحاول جمع المعلومات وتأمين سلامة السكان، مؤكدا أنه حتى الآن لا تشكل الانفجارات خطرا على حياة الإنسان.

وتقع الجزيرة بعيدا إلى حد ما عن أي مناطق حضرية مكتظة بالسكان، وعلى بعد حوالي 160 كم من محطة سينداي النووية الواقعة على جزيرة كيوشو اليابانية الجنوبية، ولم تكن هناك تقارير عن مشاكل في المحطة في أعقاب النشاط البركاني، وكإجراء احترازي، تم تحويل بعض الرحلات الجوية المارة بالجزيرة إلى أوكيناوا وجنوب شرق آسيا.

المصدر: RT