صادرات النفط الإيراني إلى آسيا عند أعلى مستوى في 4 أشهر

مال وأعمال

صادرات النفط الإيراني إلى آسيا عند أعلى مستوى في 4 أشهر ناقلة نفط عملاقة محملة بالنفط الخام الإيراني ترسو بالقرب من ميناء سنغافورة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gt6z

زادت الواردات الآسيوية من الخام الإيراني 12% في أبريل/نيسان مقارنة مع الشهر السابق لتسجل أعلى مستوى لها في أربعة أشهر عند حوالي 1.2 مليون برميل يوميا.

وتجاوزت صادرات النفط الإيراني إلى آسيا المستوى المسموح به بموجب العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي.

لكنها خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام لم تتجاوز الحد البالغ مليون برميل يوميا إلا بقليل مما ينبئ بأن صادرات النفط الإيراني لن تكون مبعث قلق على الأرجح مع استعداد المفاوضين لمحادثات تجري هذا الشهر للتوصل إلى اتفاق نهائي سينهي العقوبات نظير قبول إيران بفرض قيود وضمانات على أنشطتها النووية.

وبلغ إجمالي واردات المشترين الأربعة الكبار، (الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية) من النفط الإيراني 1.17 مليون برميل يوميا الشهر الماضي بانخفاض 4.1% على أساس سنوي لكن عند أعلى مستوى منذ تسجيل 1.21 مليون برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول حسبما أظهرت بيانات حكومية وملاحية.

وقفزت واردات اليابان من النفط الخام الإيراني بنسبة 20% في أبريل/نيسان مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي لتصل إلى 68275 برميلا يوميا.

وأشارت البيانات التي أصدرتها وزارة الاقتصاد والتجارة اليابانية إلى أن مجمل واردات اليابان من النفط الخام الشهر الماضي انخفض 5.1% على أساس سنوي إلى 3.35 مليون برميل يوميا في حين ارتفع إجمالي مبيعات المنتجات النفطية 6.1% إلى 3.13 مليون برميل يوميا.

المصدر: رويترز

 

توتير RTarabic