لافروف يدعو لتطبيق اتفاقات مينسك بالكامل عبر الحوار المباشر بين طرفي النزاع الأوكراني

أخبار العالم

لافروف يدعو لتطبيق اتفاقات مينسك بالكامل عبر الحوار المباشر بين طرفي النزاع الأوكرانيمؤتمر لوزير الخارجية الروسي ونظيرته الفنزويلية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gt2e

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة التطبيق الكامل لاتفاقات مينسك السلمية الخاصة بأوكرانيا عبر إقامة حوار مباشر بين كييف ودونيتسك ولوغانسك.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الأربعاء 27 مايو/أيار في موسكو مع نظيرته الفنزويلية ديلسي رودريغيز: "إننا تناولنا تطورات الوضع في أوكرانيا في سياق المهمة المتمثلة في الحيلولة دون وقوع انحرافات عن مبادئ القانون الدولي، ومنع محاولات إثارة انقلابات (في بعض الدول) بغية تغيير الحكومات الشرعية".

وتابع أن موسكو تقدر دعم كاراكاس للمواقف الروسية المبدئية من تسوية الأزمة في أوكرانيا.

وأردف قائلا: "لدينا موقف مشترك فيما يخص ضرورة التطبيق الكامل والصارم لاتفاقات مينسك الموقعة في 12 فبراير/شباط الماضي عبر إقامة حوار مباشر بين كييف ودونيتسك ولوغانسك، بما في ذلك الحوار من أجل حل القضايا الاقتصادية والإنسانية، وإجراء إصلاح دستوري وإطلاق عملية سياسية بشكل عام".

موسكو تؤكد دعمها لنهج كاراكاس في السياسة الداخلية

وقال لافروف إن موسكو تؤكد دعمها لنهج فنزويلا الرامي إلى إطلاق حوار وطني شامل في البلاد يجري دون أية تدخلات خارجية.

وأوضح: "إننا أكدنا على تضامننا مع الشعب الفنزويلي، وأكدنا على دعمنا الثابت لنهج حكومة الرئيس نيكولاس مادورو الرامي إلى الحيلولة دون زعزعة استقرار الوضع، وإلى إطلاق حوار وطني مع المعارضة البناءة، من أجل حل كافة القضايا التي تظهر في الإطار الدستوري دون أي تدخل خارجي".

لافروف: فنزويلا تعد من شركاء روسيا الأساسيين في أمريكا اللاتينية

وذكر وزير الخارجية الروسي إن فنزويلا تعد من الشركاء الأساسيين لروسيا في أمريكا اللاتينية.

وأشاد بمستوى التفاهم بين البلدين وقدرتهما على تنسيق المواقف من القضايا الدولية، مشيرا بهذا الخصوص إلى مساهمة الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز، واصفا إياه بأنه كان صديقا مخلصا لروسيا، عمل مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على إرساء أسس التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون