علماء: زلازل قوية ستضرب جزر الكوريل وسخالين خلال السنتين المقبلتين

العلوم والتكنولوجيا

علماء: زلازل قوية ستضرب جزر الكوريل وسخالين خلال السنتين المقبلتينشواطئ جزر الكوريل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gt1t

يتوقع العلماء وقوع هزات ارضية شديدة تصل قوتها الى 8 – 9 درجات حسب مقياس ريختر في المناطق الجنوبية والشمالية لجزر الكوريل وجنوب سخالين الواقعة في اقصى شرق روسيا.

يقول البروفيسور في معهد جيولوجيا البحار والجيوفيزياء التابع لفرع أكاديمية العلوم الروسية في الشرق الأقصى، الدكتور ايفان تيخونوف، في تقريره الذي قدمه الى المؤتمر العلمي الذي بدأ أعماله في مدينة يوجنو- سخالينسك، يوم 26 مايو/أيار الجاري، يقول "ان المناطق الهادئة من الناحية الزلزالية في جزر الكوريل الشمالية والجنوبية، وكذلك مناطق جنوب سخالين، تنتظر وقوع هزات ارضية قوتها 8 درجات وأكثر في الفترة ما بين يناير/كانون الثاني 2016 وفبراير/شباط 2017 ".

وحسب المعطيات المتوفرة لديه، تم اكتشاف منطقتين هادئتين منذ زمن بعيد، حيث من المنتظر ان تضربها هزة ارضية قوتها 7.7 درجة حسب مقياس ريختر.

كما يحتمل وقوع هزات ارضية في منطقة جنوب سخالين الهادئة (جنوب البرزخ بياسوك)، تتراوح قوتها بين 5.3 – 6.3 درجة، ولكن بالقرب من مركزها تصل الى 7-8 درجات.

يستمر المؤتمر العلمي المذكور لمدة 5 أيام ويشارك فيه علماء من مختلف جامعات ومعاهد البحث العلمي في روسيا وعلماء من اليابان وجنوب أفريقيا. هذا المؤتمر مكرس للذكرى الـ 20 للهزة الأرضية التي ضربت مدينة نيفتي غورسك(روسيا) في 28 مايو/أيارعام 1995 وذهب ضحيتها أكثر من 2000 شخص، من مجموع 3.2 ألف كانوا يسكنون هذه المدينة.

المصدر: انترفاكس