مصر تعيد فتح معبر رفح جزئيا ليومين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gszt

فتحت السلطات المصرية الثلاثاء 26 مايو/أيار بوابة معبر رفح البري بشكل استثنائي لعودة العالقين في الجانب المصري فقط، وذلك بعد إغلاق استمر 86 يوما.

وقال مدير عام هيئة المعابر في غزة ماهر أبو صبحة إن الجانب المصري أبلغ الفلسطينيين بإعادة فتح المعبر لمدة يومين من أجل عودة المواطنين العالقين في مصر والخارج إلى غزة.

وأشار أبو صبحة إلى أن "المعبر كان مغلقا منذ 86 يوما"، ودعا السلطات المصرية إلى "إعادة فتح المعبر في الاتجاهين لإنهاء معاناة السفر لآلاف المواطنين وذوي الحالات الإنسانية".

يذكر أن مصر أغلقت معبر رفح منذ 136 يوما أي قرابة  7 أشهر، لكنها تقوم بفتحه بين فترة وأخرى بشكل استثنائي وجزئي للحالات الإنسانية والطارئة. ويعد معبر رفح شريان الحياة والمنفذ الخارجي الوحيد للغزيين.

وذكرت وزارة الداخلية التي تديرها حركة "حماس" في غزة في بيان أن "حوالي 20 ألف مواطن من غزة سجلوا أسماءهم للسفر لدى الوزارة بانتظار إعادة فتح المعبر ليتسنى لهم السفر". وأوضحت الوزارة أن "من بين المسجلين مئات المرضى المحتاجين للعلاج في المستشقيات بمصر والخارج ومئات الطلبة وحملة الإقامات في دول الخارج".

وكانت الأمم المتحدة قد أعربت عن قلقها من منع آلاف الفلسطييين من العودة إلى ديارهم منذ إغلاق المعبر في 25 أكتوبر/تشرين الأول عام 2014، غداة هجوم انتحاري أسفر عن مقتل 30 جنديا مصريا في شمال سيناء.

وفي الاتجاه المعاكس مُنع أيضا آلاف الفلسطينيين بينهم مرضى أو طلاب من مغادرة قطاع للتوجه إلى الخارج.

وقد تجاوز عدد المسجلين من الحالات الأكثر حاجة للسفر 15 ألف شخص، منهم 3 آلاف مريض نصفهم مرضى سرطان، وأكثر من 2500 طالب سيفقدون مستقبلهم التعليمي، وعدد من الزوجات العالقات تقطعت بهن السبل مما أدى لتشتت عائلاتهن، بالإضافة إلى من فقد مستقبله بانتهاء إقامته في الخارج.

تعليق المحلل السياسي أحمد سعد الدين، وإياد القرا رئيس تحرير صحيفة "فلسطين"

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية