كييف تدعو الشركات الأمريكية لشراء أصول حكومية أوكرانية

مال وأعمال

كييف تدعو الشركات الأمريكية لشراء أصول حكومية أوكرانيةمتظاهرون خارج البرلمان الأوكراني "رادا" يحتجون على تراجع قيمة العملة الوطنية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gswr

حث رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك الاثنين 25 مايو/أيار الشركات الأمريكية على المشاركة بنشاط في عمليات الخصخصة في أوكرانيا، وخاصة في قطاع الطاقة.

وجاء في بيان حكومي صدر بعد اجتماع ياتسينيوك مع السناتور ريتشارد ديربن رئيس مجموعة "الصداقة مع أوكرانيا" في مجلس الشيوخ الأمريكي: "حث رئيس الوزراء الأوكراني الشركاء في الولايات المتحدة على الإسراع في استغلال الفرص الاستثمارية التي توفرها حملة الخصخصة في أوكرانيا، على وجه الخصوص، في قطاع الطاقة".

وناقش ياتسينيوك وديربن الوضع الراهن في البلاد لتنفيذ الإصلاحات في أوكرانيا، وخاصة التحضيرات لخصخصة واسعة النطاق، وتحقيق الاستقرار المالي العام والانتعاش الاقتصادي.

وكان مجلس الوزراء الأوكراني قد صادق في وقت سابق على قائمة ممتلكات حكومية للخصخصة هذا العام، ضمت شركات ومؤسسات طاقة وعددا من محطات توليد الكهرباء وشركات الطاقة الإقليمية، وعددا من الشركات النفطية.

وكان رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك قد دعا في وقت سابق المستثمرين للاستثمار في الاقتصاد الأوكراني، وخاصة في أنظمة نقل الغاز، كون كييف لا تملك ما يكفي من الموارد لتسريع الاستثمار والنمو الاقتصادي، وتقع أوكرانيا حاليا على حافة الإفلاس والتخلف عن سداد ديونها أمام الجهات الدولية، وتقدر هذه الديون بنحو 50 مليار دولار، وفي عام 2014 بلغ حجم الدين الأوكراني 71% من حجم الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ووفقا لتوقعات البنك الوطني لأوكرانيا فقد يصل حجم الدين إلى نسبة 93% من حجم الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في العام 2015.

يشار إلى أن معدل البطالة في أوكرانيا ينمو، كما أن العملة الوطنية انخفضت في عام بأكثر من ثلاثة أضعاف، وأعرب نحو 70% من سكان أوكرانيا في استطلاع للرأي عن عدم رضاهم عن الحياة المعيشية، مشيرين إلى أن الأحداث في هذا البلد تتطور "في الاتجاه الخاطئ.

وكان ياتسينيوك قد أشار إلى أن البلاد ستواجه في عام 2015 مشكلة بقاء، مشيرا إلى أن صعوبات جمة ستواجه جميع الطبقات الاجتماعية في البلاد.

المصدر: نوفوستي

توتير RTarabic